اجتماعيات

الرئيسية / الأخبار / أنشطة و فعاليات / في إطار جهود دعم الأمومة الآمنة .. الصحة مستمرة في تقديم الخدمات المنزلية للأمهات بعد الولادة

في إطار جهود دعم الأمومة الآمنة .. الصحة مستمرة في تقديم الخدمات المنزلية للأمهات بعد الولادة

في إطار جهود دعم الأمومة الآمنة

الصحة مستمرة في تقديم الخدمات المنزلية للأمهات بعد الولادة

 

وزارة الصحة/

ذكرت مديرة دائرة صحة الأمومة في الإدارة العامة للرعاية الأولية د. نهلة حلس أن الدائرة مستمرة في مشروع الزيارات المنزلية التي تنفذه بتمويل من منظمة الأمم المتحدة للطفولة “اليونيسيف”، مشيرة إلى أن المشروع يقدم خدمات نوعية مهمة بعد الولادة للأمهات البكارى وذوات الحمل الخطر في منازلهن.

في التفاصيل، قالت د. حلس أن المشروع يقوم على إجراء زيارة أولى للأم بعد 72 ساعة من الولادة، ويتم إجراء زيارة ثانية وثالثة إذا اقتضت الحاجة، وأضافت أن القابلات يقدمن ما تحتاجه الأم وطفلها من رعاية صحية وعلاجية ووقائية تبدأ بالفحص الإكلينكي الكامل وتقدير عوامل الخطورة ومن ثم التحويل للرعاية الثانوية إذا لزم الأمر.

وأكدت د. حلس أن المشروع يأتي في إطار الجهود التي تبذلها الدائرة لدعم الأمومة الآمنة وضمان بناء جيل من الأطفال الأصحاء وتقليل المراضى والوفيات لدى الأمهات، مشيرة أن الدائرة تقوم بدور تثقيفي وتوعوي كبير من خلال هذه الزيارات خاصة للأمهات البكارى اللاتي يتعاملن مع المواليد للمرة الأولى ويفتقدن الخبرة والمعلومات الكافية.

وفيما يتعلق بالمواليد، أشارت د.حلس أن الدائرة تقوم من خلال هذه الزيارات بالاطمئنان على صحة المواليد الجدد والفحص الكامل لهم والتأكد من عدم وجود أي علامات خطورة كالتشجنات والتشوهات الخلقية والحرارة وغيرها، وبالإضافة إلى التأكد من حصول الطفل على التغذية الكافية مؤكدة حرص الدائرة على تشجيع الأمهات على الرضاعة الطبيعية والابتعاد قدر الإمكان عن الرضاعة الصناعية.

يذكر أن دائرة صحة الأمومة تتكون من عدة أقسام منها قسم رعاية الأمهات بعد الولادة الذي يقدم خدماته في المراكز الصحية ومن خلال الزيارات المنزلية ويختص بتقديم الرعاية الكاملة للأمهات ونشر الوعي الكافي لديهن لتجاوز مرحلة ما بعد الولادة بأمان واكتساب الخبرة الكافية في التعامل مع المواليد.



إلى الأعلى