اجتماعيات

الرئيسية / الأخبار / الخبر الرئيسي / في ظل الأزمة الدوائية الخانقة .. الصحة توصي بتشكيل خلية أزمة لمتابعة الأزمة الدوائية في قطاع غزة

في ظل الأزمة الدوائية الخانقة .. الصحة توصي بتشكيل خلية أزمة لمتابعة الأزمة الدوائية في قطاع غزة

في ظل الأزمة الدوائية الخانقة

الصحة توصي بتشكيل خلية أزمة لمتابعة الأزمة الدوائية في قطاع غزة

وزارة الصحة / ملكة الشريف

أوصى عطوفة وكيل وزارة الصحة د. يوسف ابو الريش بتشكيل خلية  أزمة لمتابعة الوضع الدوائي الصعب والخطير الذي تمر به وزارة الصحة في ظل نفاذ عدد كبير من الأصناف المهمة والتخصصية ، جاء ذلك خلال اجتماعه بمدراء الدوائر في الإدارة العامة للصيدلة وبحضور مديرها العام د. منير البرش.

وقد أكد د. أبو الريش أن الوضع الخطير الذي تمر به وزارة الصحة يضع الوزارة أمام مسارين لاحتواء الأزمة والتعامل معها برصد الآثار المترتبة على نفاذ الأدوية والمستهلكات الطبية ، والإجراءات الداخلية المترتبة على هذه الأزمة بالتنسيق المستمر مع المستشفيات والمراكز الصحية.

من جهته، استعرض مدير عام الصيدلة د. منير البرش الوضع الدوائي الخطير الذي تمر به الوزارة في ظل النقص الحاد لأدوية الاورام والكلى والمناعة والثلاسيميا والمضادات الحيوية وبعض التطعيمات وأدوية الطوارئ والعناية المركزة والأدوية التخصصية الأخرى.

 وأضاف د.البرش بأن العجز طال أصنافا هامة تمس سير العمليات الجراحية وقسطرة القلب والقلب المفتوح ، اضافة الى لوازم غسيل الكلى وأقسام الطوارئ مؤكدا بأن  الإدارة العامة للصيدلة  ستبذل  جهدها في سبيل  تخفيف معاناة المرضى ومنع انهيار النظام الصحي الفلسطيني في قطاع غزة.

يذكر أن وزارة الصحة تعاني من أزمة دوائية خانقة في ظل استمرار الحصار وعدم توريد الحصة الى قطاع غزة تسبب في نفاذ 177 صنفا من الأدوية التخصصية إضافة إلى نفاذ 270 صنفا من القائمة الأساسية.



إلى الأعلى