اجتماعيات

الرئيسية / الاسعاف و الطوارئ / آخر الأخبار / في ظل استمرار أزمة نقص السولار .. 29 طفل مريض فشل كلوي في م. الرنتيسى ينتظرون مصير الطفلة مرح دياب

في ظل استمرار أزمة نقص السولار .. 29 طفل مريض فشل كلوي في م. الرنتيسى ينتظرون مصير الطفلة مرح دياب

في ظل استمرار أزمة نقص السولار

29 طفل مريض فشل كلوي في م. الرنتيسى ينتظرون مصير الطفلة مرح دياب

الصحة / نهى مسلم_حسن الرفاتى

“تعددت الأسباب و الموت واحد” .. الطفلة مرح دياب وعبد الرحمن العويني وليالي أبو شحادة وغيرهم من أولئك الأطفال الذين رحلوا بصمت جراء تعاقب الأزمات المركبة و المتنوعة على القطاع الصحي ,حيث بدت جليا أزمة نقص السولار التي ستنذر بكارثة إنسانية إذا استمرت خلال الأيام القليلة المقبلة في ظل شح المخزون الاستيراتيجى للمستشفيات.

وفى هذا السياق ,يقول د.محمد أبو سلمية مدير المستشفى بأن هناك 29 طفلا يقبعون خلف ماكينات الديلزة لإجراء عمليات غسيل الكلى اللازمة لاستمرار حياتهم , و التي يتوقف عملها على استمرار إمدادها بالتيار الكهربائي .

و يضيف,” بأن القسم يستقبل يومياً 10 مرضى و يرتادون عشرة (أجهزة )ماكينات للغسيل بواقع 60 غسلة أسبوعياً ,بالإضافة إلى عمليات غسيل الحالات الطارئة التي تحضر في غير أوقات الدوام الرسمية ,مشيرا إلى أن القسم يستقبل الأطفال المرضى من جميع محافظات قطاع غزة.

و حذر د.أبو سلمية من استمرار أزمة انقطاع الكهرباء بشكل متكرر ونقص السولار الذي يؤثر سلبا على تقديم الخدمة لهم بل إلى فقدان حياة البعض منهم إذا لم يتمكن من الغسيل في الوقت المحدد له .

و في جانب أخر , قال د.أبو سلمية بأن قسم العناية المركزة داخل المستشفى سيتأثر بشكل كبير فى حال استمرار نقص الوقود ,و بالتالي سيؤثر على حياة أربعة أطفال مرضى يقبعون داخل أسوارها مكبلين بأجهزة التنفس الصناعي و أجهزة المونيتور و تخطيط القلب و غيرها من أجهزة العناية الفائقة التي تستمر حياة المريض باستمرار تشغيلها.

ويشير د.أبو سلمية إلى أن مستشفى الرنتيسى للأطفال يستهلك يوميا (500) لتر سولار في الوضع الطبيعي ، فيما يزداد معدل استهلاكه فى ساعات القطع ل 12 ساعة متواصلة الى (900) لتر يوميا.



إلى الأعلى