اجتماعيات

الرئيسية / الأخبار / الخبر الرئيسي / في مستشفيات الولادة .. حكيمات لا يشربن الماء

في مستشفيات الولادة .. حكيمات لا يشربن الماء

في مستشفيات الولادة .. حكيمات لا يشربن الماء


وزارة الصحة / ملكة الشريف
ها هو أذان المغرب قد رفع ، كل يستعد لشرب الماء أو تناول التمر، أو تناول وجبة دسمة بعد صيام نهار طويل في يوم قائظ.. إلا أن هناك من يستمع إلى الأذان ويردد وراءه ، وهو يتابع عمله الذي يمتد لوقت بعيد دون أن يتناول ولو شربة ماء تبل ريقه وتسد ظمأه.
فرحة ممزوجة بالألم ..هي ابتسامة ارتسمت على وجه والدة السيدة “ميساء” وهي ترقب ابنتها “ميساء ” 33 عاما بعدما استعادت أنفاسها، وعادت الحياة تدب في أوصالها من جديد.
“ميساء” التي حولت من مستشفى خاص إلى مستشفى الولادة بمجمع الشفاء وهي تعاني من نزيف شديد ، وقياس ضغط دمها 30/60 ، ووضعها صعب للغاية ، وخاصة بعد نزول خلاصة الجنين.
من جهتها، أشارت الحكيمة كفاح زقول رئيس قسم العناية المركزة في المستشفى “نحن نستقبل حالات صعبة جدا من تسمم حمل ونزيف شديد سواء قبل أو بعد أو أثناء الولادة ، كما أننا نستقبل سيدات حوامل ومصابات بمرض القلب ، وهناك حالات رفع الرحم بعد العملية أو قبلها لنقل الدم، كما نستقبل الحالات التي تستمر معاناتها بعد إجراء العمليات.
وأضافت الحكيمة زقول” نحن نتابع الحالات كل ربع ساعة على جهاز المنيتور لقياس ضغط الدم ، ونسبة تركيز الاكسجين في الدم ، وقياس النبض وتقديم العلاج المناسب لكل حالة ،والسيدة “ميساء” احدى هذه الحالات ،وهي الآن بخير بعد أن حضّرناها لعملية عاجلة ، وضعنا لها 8 وحدات دم ، وخاصة أنها أحضرت الى المستشفى في وضع سيء للغاية”.
وأشارت زقول بأن القسم يحتوي على 10 أسّرة ، ونسبة انشغال الأسّرة يبلغ من 90_100% ، وأن القسم يعاني من ضغط العمل وخاصة في ظل الأجواء الرمضانية ، وهناك أوقات أخرى لا تسمح لهن بشرب ماء السحور ، وكثيرا ما يضطررن الى تأخير وجبة الإفطار، أو تركها حسب صعوبة الحالات التي تحضر للقسم، وتوقيت حضورها.
وأكد مدير مستشفى الولادة د. منذر غزال بانه قد تم افتتاح قسم العناية المركزة خاص بالولادة لاستقبال الحالات الخطيرة ، والمهددة بالخطر والتي تم التعامل معها ، في حين لم تسجل أي حالة وفاة منذ 10 شهور ، والقسم يستقبل الحالات بشكل يومي ويتم التعامل مع الحالات حسب البروتوكولات والعلاجات المعمول بها في جميع أنحاء العالم.



إلى الأعلى