☏ 9728-2847894|info@moh.gov.ps
103 - في خدمتكم على مدار 24 ساعة

لتلبية احتياجات مسيرة العودة.. فحوصات مختبر م. الأووروبي تتجاوز الثلثي مليون فحص خلال 2018

 

الصحة/يحيى النواجحة

كشف التقرير السنوي الصادر عن مستشفى غزة الأوروبي لعام 2018 أن دائرة المختبر كانت قد أجرت 614 ألف فحص, لتقترب بذلك من ثلثي المليون فحص، بزيادة قدرها 16% عن العام 2017، وهذه الفحوصات منها 370 ألف فحص كيمياء و 100 ألف فحص هيماتولوجي.

 

وأكد مدير دائرة المختبر في مستشفى غزة الأوروبي د. سمير أبو عيد، أن عدد وحدات الدم التي تم جمعها خلال العام المنصرم بلغت 9 آلاف وحدة دم, فيما بلغ عدد وحدات الدم ومشتقاته المصروفة للمرضي حوالي 17 ألف وحدة , بينما كان عددها في العام الذي يسبقه 10700 وحدة، وبذلك تكون نسبة اعطاء وحدات الدم ومكوناته قد قفزت الى 56%، مشيرا إلى صرف 8254 وحدة دم و 7458 من مشتقات الدم.

 

وأضاف أبو عيد:” أن هذه النسب القافزة، كانت نتيجة العمل المضاعف الذي قام به فريق العمل، لتلبية احنياجات الطوارئ والأقسام والعمليات لانقاذ حياة مصابي مسيرة العودة الكبرى، مما استدعى زيادة أعداد موظفي المناوبات على حساب الفترة الصباحية، وتكليف أربعة موظفين لسحب العينات وفحصها وصرف الدم، في قسمي الطوارئ والعمليات ميدانيا، بهدف انجاز العمل بشكل أسرع وأفضل.”

 

و لفت د. أبو عيد إلى أن دائرة المختبر قد قامت بإجراء 33 حملة تبرع بالدم خلال العام المنصرم، لصالح مصابي مسيرة العودة ومرضى الثلاسيميا والأورام وأمراض الدم، حيث جمع حوالي 2100 وحدة دم تبرع طوعي، و 7 آلاف وحدة من خلال التبرع لصالح مريض داخل المستشفى.

 

الجدير ذكره أن خدمات دائرة المختبر تتعدى حدود المستشفى الأوروبي، حيث تقدم الخدمة لمستشفى محمد يوسف النجار، والهلال الإماراتي، من خلال فحص وحدات الدم وإجراء الفحوصات المخبرية الغير متوفرة لديهم، والقومسيون الطبي بالمنطقة الجنوبية، وتقدم الخدمة المخبرية لعدة مراكز داخل المستشفى كالقسطرة والأورام وجراحة الأعصاب، وللوفود الأجنبية العاملة في مجال الجراحات المتخصصة النادرة وجراحة القلب للأطفال.

By |يناير 30th, 2019|آخر الأخبار, الأخبار|