☏ 9728-2847894|info@moh.gov.ps
103 - في خدمتكم على مدار 24 ساعة

لتوفير الخدمة في جميع مرافقها..الصحة تستحدث أجهزة تصوير طبي مختلفة و تطور أخرى خلال 2015

لتوفير الخدمة في جميع مرافقها..الصحة تستحدث أجهزة تصوير طبي مختلفة و تطور أخرى خلال 2015

13/3/2016

لتوفير الخدمة في جميع مرافقها

  1. الصحة تستحدث أجهزة تصوير طبي مختلفة و تطور أخرى خلال 2015

الصحة/نهى مسلم

في إطار سعى وزارة الصحة  لتطوير خدماتها لتخفيف الأعباء المادية عن المرضى فقد استحدثت الوزارة العديد من أجهزة التصوير الطبي و طورت أخرى رغم ما يعانيه القطاع الصحي من حصار مطبق ،لكنها نجحت في كبح جماح هذا الحصار بإرادة و عزيمة كوادرها الفنية و الطبية .

إبراهيم عباس مدير دائرة التخصصات الفنية بالوزارة أوضح بأنه و خلال عام 2015 تم تجهيز قسم التصوير الطبي في مبنى التخصصات الفنية فى مجمع الشفاء الطبي و تركيب جهاز الأشعة المقطعية 128 و هو الأحدث فى قطاع غزة لتمكنه من تصوير شرايين القلب –على حد قوله – .

و أشار عباس إلى تركيب جهاز ديجتال لتصوير الثدي الذي اعتبره الجهاز الأول في قطاع غزة لقدرته العالية على تشخيص أورام الثدي بدقة كبيرة و اكتشاف الأورام فى بدايات تكوينها مما يتيح للمرض فرصة كبيرة فى العلاج و الشفاء.

و حسب التقرير السنوي لدائرة التخصصات الفنية  للعام 2015 ذكر بأنه تم تشغيل جهاز دجيتال لتصوير الأسنان فى مبنى الجراحات التخصصي فى مجمع الشفاء الطبى ،بالإضافة إلى تشغيل جهاز تفتيت الحصى متطور و ذو مواصفات عالية لتفتيت الحصى في الكلية و الحالب فى ذات المجمع ، ليكون الجهاز الثاني بعد م.الاوروبى يتوفر فى وزارة الصحة.

كما و تم تركيب جهاز الرنين المغناطيسي بمواصفات و إمكانيات عالية مزود ببرامج تطبيقية التي تتيح فرصة كبيرة لتشخيص الأمراض بوضوح عالي الجودة.

و نوه التقرير إلى أنه تم تزويد م.الاندونيسي بجهاز أشعة مقطعية و جهاز فلوروسكوبى ،إلى جانب تزويد مستشفيات الاوروبى و ناصر و أبو يوسف النجار و الرنتيسى و النصر و الشفاء بأجهزة دوبلر التراساوند لتحسين خدمات التصوير الطبى بالالتراساوند،بالإضافة إلى إدخال جهازي أشعة عادى لمجمع ناصر الطبي و استقبال م.شهداء الأقصى.

و أشار أ.عباس إلى أنه و في إطار تحسين الخدمات الصحية في مرافق وزارته فقد تم تحسين جودة التصوير الطبي في مستشفيات الشفا و ناصر و الدرة و الأقصى و الاندونيسي من خلال تزويدها بأجهزة وسائط رقمية لتحويل الصور الإشعاعية الى رقمية ،منوها إلى أنه سيتم تزويد هذه الخدمة في باقي المستشفيات.

وأضاف: بأنه تم توفير أجهزة متحركة فى مستشفيات الشفاء و الاوروبى و الرنتيسى لتحسين خدمة التصوير الخارجي بالأقسام.

و حسب التقرير فقد تم تطوير خدمة التصوير فى أقسام العمليات باستبدال أجهزتها بأجهزة ديجيتال متطورة في عدد من المستشفيات.

هذا تسلمت دائرة الأشعة بمجمع الشفاء الطبي مؤخرا جهاز الأشعة الرقمية المحوسب الأول على مستوى وزارة الصحة.

حيث أوضح د. كمال جبر مدير دائرة الأشعة بمجمع الشفاء الطبي أن الجهاز منحة من الهلال الأحمر القطري بقيمة 350 ألف دولار، وهو صناعة يابانية بامتياز.

وأضاف د. جبر أن الجهاز يقوم بتصوير جميع الحالات المرضية بسرعة كبيرة مما يؤدي إلى تقليل الجرعة الإشعاعية للمريض ويخفف العبء عن الأحمال الكهربائية ويتم إرسال الصورة عبر الشبكة المحوسبة للمجمع، مشيراً إلى أن وجود مثل هذا الجهاز ضمن منظومة العمل الصحي في قطاع غزة يعتبر نقلة نوعية وسيخفف الكثير عن المرضى.