☏ 9728-2847894|info@moh.gov.ps
103 - في خدمتكم على مدار 24 ساعة

مؤكداً تحقيق اختراقات للحصار .. وزير الصحة يتفقد تطعيمات حجاج بيت الله الحرام لهذا العام

مؤكداً تحقيق اختراقات للحصار .. وزير الصحة يتفقد تطعيمات حجاج بيت الله الحرام لهذا العام

مؤكدا تحقيق اختراقات للحصار

وزير الصحة يتفقد تطعيمات حجاج بيت الله الحرام لهذا العام

غزة- الصحة

تفقد وزير الصحة الفلسطيني د.مفيد المخللاتي صباح اليوم الأحد، خلال جولة ضمت عددا من مراكز الرعاية الأولية بمدينة غزة، سير عملية التطعيمات التي تقدمها وزارته لحجاج بيت الله الحرام لهذا العام.

وشارك في الجولة التفقدية إلى جانب الوزير كل من مدير عام الرعاية الأولية د.فؤاد العيسوي ومدير عام الشئون الإدارية أ. موسى السماك ومدير دائرة الطب الوقائي د.مجدي ضهير وعدد من الكوادر الطبية والإدارية في الوزارة.

بدوره، قال وزير الصحة  د. مفيد المخللاتي إن وزارته حققت اختراقات كبيرة في جدار الحصار المفروض على قطاع غزة والذي جرى تشديده في الفترة الماضية وأثر على كافة القطاعات الحيوية في قطاع غزة بشكل عام وعلى القطاع الصحي الفلسطيني بشكل كبير.

وقال وزير الصحة ” إنه وعلى الرغم من الحصار الظالم والظروف الاستثنائية التي يعانيها قطاع غزة إلا أننا مصرون على تقديم الخدمات الصحية والطبية بكل إمكانياتنا المتوافرة”.

وتابع: ” بدأنا اليوم في تطعيم الحجاج في عشر مراكز رعاية أولية في المناطق المختلفة، وسيتم الانتهاء من عمليات تطعيم الحجاج وفق خطة الوزارة خلال أسبوع”.

وبين وزير الصحة أن وزارته أعدت بعثة طبية لمرافقة حجاج بيت الله الحرام لهذا العام، إضافة إلى صرف الأدوية لأصحاب الأمراض المزمنة لمدة شهر بشكل مسبق حتى يتسنى لهم التمتع برحلة إيمانية هنيئة وخالية من الأمراض”.

وتطرق وزير الصحة خلال تصريحات أدلى بها لوسائل الإعلام خلال اللقاء إلى تأثيرات إغلاق معبر رفح والأزمة المصرية على القطاع الصحي، مبيناً أن ثلث الأدوية والمستهلكات الطبية والتي كانت تأتي عبر الجانب المصري تعاني نقصا شديداً  بسبب الأزمة الحالية.

كما أثرت الأزمة المصرية وفقاً لوزير الصحة على توقف الوفود الطبية المتخصصة القادمة من خلال المعبر الوحيد الذي يربط قطاع غزة بالعالم العربي، إضافة إلى الأزمات التي خلفتها الأوضاع في مصر على صعيد توقف ضخ الوقود مما اثر سلباً على توافر الكهرباء في المستشفيات.

وقال د. المخللاتي: ” نحتاج شهرياً إلى ما يعادل ربع مليون لتر من الوقود لتشغيل مولداتنا الكهربائية في المستشفيات ومرافقنا الحيوية، والأزمة تسببت في توقف الكثير من الخدمات والعمليات التي كانت من المفترض أن تجرى لمرضانا”.

وشملت زيارات وزير الصحة تفقد مركز شهداء الدرج الصحي، حيث تفقد أحوال المرضى ومدى رضاهم على الخدمات التي تقدمها وزارة الصحة لهم.

من جانبهم، عبّر عدد من الطواقم الطبية و المرضى الذين التقى بهم وزير الصحة عن شكرهم لوزير الصحة على الجهود التي يقوم بها في الاطمئنان وتفقد أحوالهم بشكل مستمر، مشيدين بحجم الرعاية والاهتمام التي تقدمها وزارة الصحة في مراكز الرعاية الأولية وكافة المرافق الصحية.