☏ 082841455|info@moh.gov.ps
103 - في خدمتكم على مدار 24 ساعة

مجمع الشفاء الطبي يجري 973 عملية جراحية خلال يناير

مجمع الشفاء الطبي يجري 973 عملية جراحية خلال يناير

الصحة/ ابراهيم شقوره

قال مدير مستشفى الجراحات التخصصية بمجمع الشفاء الطبي د. مروان أبو سعدة إن الأطباء الجراحين في مجمع الشفاء الطبي تمكنوا من اجراء 973 عملية جراحية  في مختلف التخصصات الجراحية خلال شهر يناير الماضي.

وذكر د. ابو سعدة خلال لقاء معه اليوم الخميس، إن من بين العمليات التي أجريت خلال شهر يناير، (22) عملية جراحية نوعية معقدة على صعيد جراحة الوجه والفكين أجراها وفد طبي فرنسي.

كما بين د. ابو سعدة أن مجموع العمليات الكبرى والمتوسطة بلغت 973 عملية، فيما بلغ مجموع العمليات الصغرى، “عمليات اليوم الواحد”، 255 عملية.

وبين د. ابو سعدة ان الجراحات العامة وجراحات العظام تحتل 50% من مجمل الجراحات العامة، فيما تحتل جراحات الأطفال 13% من مجمل الجراحات.

وأشار د. ابو سعدة إلى زيادة اعتماد المواطنين في قطاع غزة على القطاع الحكومي في اجراء العمليات الجراحية، مبيناً أن أكثر من 80% من المواطنين في القطاع يجرون العمليات الجراحية الخاصة بهم داخل مستشفيات وزارة الصحة

كما أوضح د. ابو سعدة الجهود التي بذلها الأطباء في وزارة الصحة على صعيد مواجهة مشكلة قوائم الانتظار في العمليات الجراحية غير الطارئة والتي  كان أبرز اسبابها نقص الكوادر الطبية ونقص المستلزمات الطبية.

وأشار د. ابو سعدة إلى أن الطواقم الطبية بذلت جهوداً استثنائية في حل مشكلة قوائم الانتظار والتي وصل الانتظار فيها في بعض الأقسام إلى العام  2019، مبيناً أن أكثر من 1400 عملية غير طارئة اجريت في الفترة المسائية بهدف  تقليص قوائم الانتظار.

 كما بين د. ابو سعدة اجراء  120 عملية جراحية من العمليات الكبرى والمتوسطة غير الطارئة بهدف تخفيض قوائم الانتظار، إلى جانب اجراء عمليات جراحية للأطفال كل يوم سبت بشكل استثنائي لانهاء قوائم الانتظار.

وأثمرت جهود وزارة الصحة والأطباء الجراحين وفقاً لدكتور أبو سعدة في انهاء معظم قوائم الانتظار للعمليات الجراحية غير الطارئة، فيما تقلصت فترات الانتظار للعمليات من (3-5 ) أشهر.

ويشير د. أبو سعدة إلى حاجة مجمع الشفاء الطبي إلى المزيد من الأدوية والمستهلكات الطبية في ظل ما يبذله الاطباء من جهود مضاعفة في اجراء العمليات، داعياً إلى بذل كل الجهود الوطنية لزيادة طواقم التمريض والتخدير في سبيل افتتاح مزيد من غرف العمليات لإنهاء معاناة المواطنين.