اجتماعيات

الرئيسية / الأخبار / الخبر الرئيسي / مجمع ناصر الطبي يقلص خدماته التشخيصية و المساندة و يعمل بمولد كهربائي واحد جراء استمرار نقص الوقود

مجمع ناصر الطبي يقلص خدماته التشخيصية و المساندة و يعمل بمولد كهربائي واحد جراء استمرار نقص الوقود

مجمع ناصر الطبي يقلص خدماته التشخيصية و المساندة و يعمل بمولد كهربائي واحد جراء استمرار نقص الوقود

الصحة/ نهى مسلم

أعلن د.محمد زقوت مدير عام مجمع ناصر الطبي عن تقليص الخدمات التشخيصية و المساندة في المجمع ،و تشغيل مولد كهربي واحد بعدما كان يعمل بأربعة مولدات.

جاء ذلك بعد إطلاق وزارة الصحة أمس نداء استغاثة لتوفير الوقود اللازم لمستشفياتها , بعد دخولها في مرحلة قاسية جراء أزمة الكهرباء و الوقود مما اضطرها إلى تشغيل المستوى الثاني من المولدات الكهربائية في المستشفيات و تقليص عدد من الخدمات التشخيصية و المساندة*.

و أوضح بأن المجمع يعمل على تقنين استهلاك السولار حيث أصبح يستهلك 1000 لتر يوميا ، بعدما كان معدل استهلاكه لليوم الواحد (1700) لتر، و ذلك لضمان استمرار تقديم الخدمات الصحية الضرورية في الأقسام الحيوية و الحساسة. و يضيف:”بأن هناك (123) مريض فشل كلوى يغسلون بمعدل 45 غسلة يوميا و يستفيدون من (23) جهاز غسيل كلى, وأي توقف للأجهزة و تأجيل عمليات الغسيل سيضاعف حالتهم الصحية و يعرضهم حياتهم للخطر.

و يحذر د. زقوت من تأجيل (650) عملية جراحية مجدولة و طارئة ,بواقع (18 ) عملية يوميا إلى جانب العمليات القيصرية إلى تصل إلى (200) عملية قيصرية شهريا.

و يستكمل :”بأن نقص الوقود سيعرض 15 مولود في قسم الحضانة إلى موت محقق في أي لحظة انقطاع للتيار الكهربي عن أجهزة التنفس الصناعي عنهم ،و الأجهزة الأخرى الضرورية لاستمرار حياتهم, كما ولا يقل أهمية عنهم قسم العناية المركزة التي تضم أربعة مرضى منومين و يعيشون على الأجهزة الطبية كالمونيتور الذي يقوم بفحص العلامات الحيوية كنسبة النبض و التنفس و الضغط و ذلك بشكل آني و متواصل ,معربا عن قلقه من حدوث أي أعطال في تلك الأجهزة الحساسة جراء تذبذب دخول التيار الكهربي إليها فى حالات الوصل و القطع المتكررة.

كما و لا يخفى بأن قسم الطوارئ من الأقسام الحيوية جدا الذي يرتاده يوميا (700) حالة، والذين يستفيدون من خدمات الأشعة المقطعية ،و أجهزة الصعق الكهربي و تخطيط القلب و التنفس الصناعي و التراساوند و الأشعة المتحركة غيرها من الخدمات الاسعافية الطارئة. إضافة إلى ذلك فان العيادات الخارجية تستقبل يوميا أكثر من (450 ) حالة يوميا.

و حذر مدير عام المجمع من مغبة استمرار نقص الوقود في المولدات الكهربائية التي ستؤثر على مجمل الخدمات الصحية و خاصة الحيوية و الحساسة كغرف العناية المركزة و الحضانات و العمليات الجراحية الطارئة.

الجدير ذكره بأن مجمع ناصر الطبي يقدم خدماته الصحية لأكثر من (460) ألف نسمة لمحافظتي رفح و خانيونس.



إلى الأعلى