☏ 9728-2847894|info@moh.gov.ps
103 - في خدمتكم على مدار 24 ساعة

مستشفى الأوروبى: لحظات تفصل حديثى الولادة في العناية المكثفة عن الموت جراء عدم انتظام التيار الكهربي

الصحة/نهى مسلم

أعرب د.أحمد جبارة رئيس قسم العناية المكثفة لحديثى االولادة بمستشفى الأوروبى عن تخوفه من لحظات الفصل و الوصل للتيار الكهربى في قسم العناية الفائقة الذى يضم 12 مولودا من حدثيى الولادة والخدج , و التى من الممكن ان تتسبب في فقدان حياتهم نتيجة اعتمادهم بشكل رئيسى على التيار الكهربائى حيث اجهزة المضخات الالكترونية التى تتحكم في تركيز حقن الادوية للمواليد على مدار 24 ساعة ,و أى انقطاع للتيار سؤدى الى خلل في جرعات تلك الادوية و و بالتالى سيعرض حياة هؤلاء الخدج الى الخطر.

وحذر من مغبة استمرار نقص الوقود في المولدات الكهربية التى تغذى الاقسام الحيوية و خاصة العناية الفائقة التى تضم أجهزة ضغط الدم و اجهزة التنفس الصناعى الذى يعتبر شريان حياة للمواليد داخل القسم ,اضافة الى أجهزة الاضاءة العلاجية للصفراء و االمونيتور و أجهزة المدافىء الخارجية,مشددا على ان القسم يجب ان يوفر الجو الدافىء للأطفال و بدون ذلك سيتسبب بسوء حالتهم الصحية.

و أكد د.جبارة على أن القسم يستقبل الحالات من محافظة رفح و خانيونس و غالبا ما يكون انشغال الاسرة 100%,و بالتالى أى فقدان للتيار الكهربى لهذا القسم يعتبر فقدان حياة المواليد التى تتنوع حالاتهم بين أمراض القلب و جراحة الاطفال و المخ و الاعصاب و الخدج و الحالات الانزيمية .

ونوه الى أن بعض الاجهزة داخل القسم تعانى من ضعف في الأداء و اى خلل في التيار الكهربى سيعرضها للاعطال في ظل عدم توفر قطع الغيار اللازمة .

و كانت وزارة الصحة قد أطلقت عدة نداءات استغاثة للدول المانحة والاغاثية لانقاذ القطاع الصحى و تجنب وقوع كوارث انسانية و لا أفق للحل