☏ 9728-2847894|info@moh.gov.ps
103 - في خدمتكم على مدار 24 ساعة

مستشفى الدرة تنظم محاضرة علمية بعنوان “مرض كرونز أسبابه وعلاجه”

By |يناير 10th, 2019|أنشطة و فعاليات|

مستشفى الدرة تنظم محاضرة علمية بعنوان “مرض كرونز أسبابه وعلاجه”

الصحة/ أمل مطير

نظمت مستشفى الدرة محاضرة علمية بعنوان “مرض كرونز أسبابه وعلاجه” ,استعرض فيها د. كنعان حسين أخصائي طب الأطفال حالة مرضية لطفلة أدخلت إلى المستشفى كانت تعاني من آلام بالبطن متلازمة مع نوبات من الإسهال و أحيانا ارتفاع فى درجة الحرارة ,وبعد اجراء الفحوصات اللازمة لها تبين انها تعاني من مرض كرونز حيث تم تشخيصها و علاجها بشكل المطلوب.

وتحدث د. كنعان حول مرض كرونز حيث يصيب الأمعاء، ويؤثر على الجهاز الهضمى، وغالبا ما يصيب نهاية الأمعاء الدقيقة وبداية الأمعاء الغليظة، وهو يؤدى إلى التهاب جدار الأمعاء وأحيانا إلى ضيق وانسداد الأمعاء، وغالبا ما يكون مصحوباً بمضاعفات تؤثر على الأعضاء خارج الأمعاء، مثل الجلد والمفاصل والعين والكبد والكليتين .

وعن أسباب المرض قال ” تزداد نسبة حدوث المرض فى بعض العائلات المصاب أحد أفرادها بالمرض، وهناك أسباب بيئية مثل أنواع الغذاء، أو استخدام بعض الأدوية، مثل حبوب منع الحمل، والتدخين، أو الإصابة ببعض أنواع البكتيريا ,كما ان هناك بعض التغييرات فى الجهاز المناعى تؤدى إلى حدوث الالتهاب، وتعتبر من أهم أسباب المرض, أما الأسباب النفسية، فلها دور فى إحداث المرض” وتطرق د.كنعان خلال المحاضرة بشكل اساسي الى أن تشخيص المرض يتم من خلال الأعراض التى تظهر على المريض، وإجراء الفحوص اللازمة والاشعة ، إضافة إلى إجراء مناظير القولون والأمعاء الدقيقة والمعدة، وهى من أهم وسائل التشخيص، حيث يتم مشاهدة الالتهاب، ووجود التقرحات أو الضيق، ويتم أخذ عينات للفحص النسيجى. 

و يأتى اللقاء العلمى الذى حضره د. عصام الغرابلي المدير الطبي وأعضاء اللجنة العلمية ورؤساء الأقسام وعدد من الاطباء والممرضين داخل المستشفى ضمن نشاطات اللجنة العملية بالمستشفى و استكمالا للمسيرة العلمية والارتقاء بمستوى الكادر الطبي.