☏ 9728-2847894|info@moh.gov.ps
103 - في خدمتكم على مدار 24 ساعة

مستشفى الرنتيسى ينظم محاضرة حول “اضطرابات الغدة الدرقية”

مستشفى الرنتيسى ينظم محاضرة حول “اضطرابات الغدة الدرقية”

الصحة/حسن الرفاتى

نظم مستشفى الرنتيسى للأطفال محاضرة علمية حول “اضطرابات الغدة الدرقية” تناول فيها د.حمادة أبو حسان من دائرة التثقيف الصحي بوزارة الصحة تعريف الغدة الدرقية بأنها غدة صماء تفرز هرمون الدايروكسين واليود ,مبينا أن جار الغدة الدرقية يفرز عنصر الكالسيوم وهي مرتبطة بالغدة الدرقية .

وتطرق الى الأسباب التي تؤدي إلى اضطربات الغدة الدرقية منها أسباب مناعية غير معروفة السبب وكذلك عوامل نفسية بالإضافة لقلة النظافة في تناول الأطعمة والتعرض للإشعاع سواء كميائي أو نووي ,و أخرى متعلقة بالوراثة.

وأوضح د.أبو حسان أن الاضطربات الخاصة بالغدة الدرقية نوعان : نشاط الغدة الدرقية وقصور (خمول) الغدة الدرقية ، موضحا  أن العلاج وتشخيص الحالة مبكرا من أولويات العلاج في حالات نشاط الغدة الدرقية وغالبا يتم استئصالها والتعويض بهرمون الدايروكسين, أما في حالة قصور الغدة الدرقية ينصح بتناول اليود (ملح الطعام) واللحوم البيضاء والأسماك البحرية وتناول أطعمة غنية باليود والاهتمام بنظافة الخضروات وطهي الطعام جيدا والإبتعاد عن التعرض الإشعاعي بأنواعه قدر الإمكان.

أما الوقاية من الإصابة فقال د.أبو حسان ” تكون من خلال المتابعة الدورية خاصة ما بعد سن الأربعين عام وفحص دوري كل عام ,مشيرا الى مضاعفات الغدة الدرقية و منها الصلع وتليف الرحم وسرطان الثدي وأمراض القلب والكلى والبدانة أو النحافة الشديدة والعقم وتشوه الجنين ومضاعفات أخرى .

و فى محاضرة أخرى, نظم المستشفى محاضرة حول ( دراسة حول استعمال علاج التشنجات المكتشف حديثا” في علاج التشنجات لدي المواليد ) ,تحدث فيها د.أشرف العويطي من قسم الأعصاب حول فعالية ومضاعفات علاج الKeppra لحالات التشنجات لحديثي الولادة ,حيث أثبتت الدراسة فعالية العلاج وعدم وجود مضاعفات وأوصت بإستعماله في العلاج لمثل هذه الحالات في الحضانات .

By |فبراير 7th, 2019|أنشطة و فعاليات|