اجتماعيات

الرئيسية / غير مصنف / مستشفى العيون يصدر التقرير الربعى الاول لعام 2016

مستشفى العيون يصدر التقرير الربعى الاول لعام 2016

20/4/2016

مستشفى العيون يصدر التقرير الربعى الاول لعام 2016

الصحة/نهى مسلم و عبد الرحمن احمد

يعتبر مستشفى العيون هو المستشفى الرئيسي الذي يقدم خدمات العيون في قطاع غزة
و التي تميزت بإعادة تقييم الموارد البشرية و إعادة تنظيم العمل على حسب المهارات والقدرات للموظفين , مما أدي إلى تطور العمل بشكل كبير وتحسين في تقديم الخدمة وتحويل المستشفى إلى مركز رائد في طب وجراحة العيون.

ويضم المستشفى عدة عيادات تخصصية  تشمل (شبكية , قرنية , جلوكوما , أطفال , تجميل , مياه بيضاء ).

العيادة الخارجية

و في هذا السياق، ذكر التقرير الربعى للمستشفى للعام 2016 بأن عدد المترددين على العيادة الخارجية (11089) متردد،منوها إلى أن المستشفى يعمل بنظام الوحدات التخصصية بالعيادة الخارجية منذ العام 2015 مثل وحدة الشبكية و الكاتاركت و القرنية والحول و الأطفال و الجلوكوما و التجميل بالإضافة إلى وحدة الشبكية العلاجية (الليزر) و تعمل بوجود طاقم متخصص لكل عيادة و مجهزة بأحدث الأجهزة الطبية .

و أوضح التقرير بأن عدد المترددين أيضا على الأجهزة التشخيصية بلغ خلال نفس الفترة المذكورة (304) متردد ، فيما وصل عدد حالات التصوير المقطعى للشبكية إلى (347) حالة ،كما و بلغ عدد حالات فحص FFA (150) حالة،و حالات فحص التراساوند (221) حالة،منوها إلى أن هذه الخدمات تقدم من خلال العيادات الخارجية.

و حسب التقرير الربعى فان عدد المترددين على قسم البصريات بلغ (841) متردد،منهم (434 ) حالة من الصحة المدرسية،لافتا إلى أن قسم البصريات يقدم عدة فحوصات متنوعة  منها فحص النظر والكمبيوتر و الحول و مجال الإبصار و متابعة كسل العين و العيون الصناعية والقمسيون و فحص الألوان و العدسات اللاصقة و غيرها.

و حول حالات قسم الاستقبال و الطوارئ فقد بلغ عدد متردديه (15784) متردد ،فيما وصل عدد حالات الدخول للمستشفى (1575) حالة،بينما عدد حالات الخروج (1565) حالة ،كما و بلغت نسبة إشغال الأسرة (115%).

و أفاد التقرير الربعى بأن عدد الروشتات المصروفة للمرضى في الصيدلية وصل إلى (17.5) روشتة، فيما بلغ عدد استمارات صرف الأدوية للمرضى المنومين (399)استمارة و(275 ) صرف داخلي.

العمليات

و بين التقرير بأن عدد العمليات داخل المستشفى بلغت (1278)عملية ، فيما بلغت العمليات النوعية (186) عمليات و ذات مهارة عالية.

و أوضح التقرير بأن العمليات التي أجريت في غرفة العمليات الصغرى في العيادة الخارجية بشكل يومي بلغت (3250) عملية.

التحويل للخارج

و لفت التقرير بأن اجمالى المرضى المحولين خلال الربع الأول من العام الحالي (268) مريض منهم (41) حالة طارئة.

الجدير ذكره بأن عدد الطواقم الطبية والفنية في الدائرة الطبية بلغ (52) طبيب ،فيما بلغ عددهم في دائرة التمريض (36) ممرض ،بينما بلغ عددهم في دائرة الشئون الإدارية و المالية (38)ادارى و فني.

 

وحدة العلاقات العامة والإعلام



إلى الأعلى