اجتماعيات

الرئيسية / الأخبار / الخبر الرئيسي / م. النصر للأطفال: النقص الحاد في الأدوية يعرض حياة المواليد للموت

م. النصر للأطفال: النقص الحاد في الأدوية يعرض حياة المواليد للموت

م. النصر للأطفال: النقص الحاد في الأدوية يعرض حياة المواليد للموت

وزارة الصحة/

أكد رئيس قسم العناية المركزة في مستشفى النصر التخصصي للأطفال  د. رائد مهدي أن حياة الأطفال معرضة للموت بسبب النقص الحاد في الأدوية وخاصة أدوية  نقص المناعة ، والشلل الارتخائي الحاد عند الأطفال والذي يحتاج إلى جرعات من الأدوية التي لا يوجد لها بديل خاصة دواء نقص المناعة ، وحالات كسر الصفائح الدموية لدى الاطفال والمواليد أميونوجلوبيولين وريدي (IVIG) ، إضافة إلى النقص الحاد في (محاليل جيلوكوز ملحي للأطفال) ، والمضادات الحيوية التي تستخدم في علاج حالات العدوى بين الأطفال، مشيرا بأن العناية المركزة سعتها السريرية تبلغ 6 أسّرة  ، ونسبة الاشغال تصل أحيانا 120% .

فيما أكدت د. رضا أبو عاصي أخصائية طب الأطفال في قسم الحضانة في مستشفى النصر أن أطفال الحضانة باتوا معرضين لخطر الموت نتيجة النقص الحاد في الأدوية خاصة المنشطة لعمل الرئة  (Calfactant)  والتي يزداد احتياجها  للأطفال التي تقل أعمارهم عن 28 يوم.

ونوهت د. أبو عاصي أن العديد من حالات الدخول في الأقسام الداخلية للمستشفى يحتاجون علاج وريدي وعناية يومية ، حيث لا يمكن تقديم رعاية صحية دون توفر كميات كافية من الأدوية والمهمات الطبية اللازمة لذلك ، وأي نقص فيها يؤثر بصورة مباشرة على الأطفال المرضى.

 



إلى الأعلى