☏ 9728-2847894|info@moh.gov.ps
103 - في خدمتكم على مدار 24 ساعة

نحو دم آمن وفعال…الصحة تفتتح دورة في مجال نقل الدم ومشتقاته

نحو دم آمن وفعال…الصحة تفتتح دورة في مجال نقل الدم ومشتقاته

 

الصحة/

انعقدت بمجمع الشفاء الطبي بوزارة الصحة الفلسطينية بمدينة غزة، أمس الأربعاء، أولى أيام الدورة التدريبية في مجال نقل الدم ومشتقاته، تحت شعار من أجل دم (آمن وكافي وفعال) وذلك بمشاركة واسعة من  طاقم التمريض في محافظتي غزة وشمال القطاع بالمشافي الحكومية والقطاع الخاص.

وفي كلمة له بالدورة، رحب د. حسن الخطيب استشاري طب نقل الدم ومشتقاته ومسئول ملف مأمونية نقل الدم بوزارة الصحة، بالحضور المشارك، مؤكداً على أهمية الدورة في تعزيز الثقافة السليمة في مجال طب نقل الدم، ما يعزز من سلامة المريض ويحسن من نظام الجودة في التبرع ونقل الدم في المستشفيات وضمان سلامة المرضى من أي أعراض جانبية جراء عمليات نقل الدم.

 

كما بين أن المشروع سيعمل على رفع وتحسين مهارات الكادر الطبي في سبيل الوصول إلى خدمة آمنة في أرقى مستوياتها حسب المعايير الدولية لتجنب حدوث أي مضاعفات ومخاطر تؤدي إلى انتشار الأمراض.

وبين د. الخطيب أن وزارته تضع نصب أعينها استمرار التطوير في مجال طب نقل الدم ومشتقاته، في ظل التطور السريع في ذات المجال والذي يزداد يوما بعد يوم مع استخدام الأجهزة الحديثة والفحوصات الدقيقة، حيث أن نقل الدم جزء أساسي من رعاية المرضى وعندما تتم عمليات نقل الدم على النحو الصحيح فإنها تنقذ الأرواح وتحسن الصحة.
ويذكر أن الدورة تأتي بواقع 35 ساعة تدريبية وبمعدل يومين في الأسبوع،

وكانت وزارة الصحة بغزة أقرت الإعداد لمشروع مأمونية نقل الدم داخل المستشفيات لجميع المرافق الصحية في هذا المجال من أطباء وتمريض وأخصائيين التحاليل، أما عملية الرصد والتقييم والمتابعة لجميع الفئات من الناحية العملية من لحظة التبرع حتى وصول الدم للمريض.