☏ 9728-2847894|info@moh.gov.ps
103 - في خدمتكم على مدار 24 ساعة

نقص المستهلكات الطبية يهدد بوقف عمليات فغر القولون الجراحية بغزة

By |أبريل 22nd, 2019|تقارير صحفية|

 

الصحة/

لا تزال أزمة الأدوية والمستهلكات الطبية، تعصف بالمرافق الصحية في قطاع غزة في ظل عدم استلام القطاع المحاصر لاستحقاقاته من شحنات الأدوية والمهام الطبية منذ مطلع العام الجاري، ما يجعل حياة المرضى في القطاع على المحك بسبب خطر توقف العمليات الجراحية

. عمليات جراحة (الستوما) أو فغر القولون والتي يتم من خلالها علاج الانسداد في الأمعاء نتيجة لأسباب عديدة من بينها وجود ورم بالمستقيم من خلال فتحة بالبطن بهدف الإخراج، غدت أكثر من 33% من مستهلكاتها الطبية غير متواجدة.

وفي ذات السياق، يشير استشاري ورئيس قسم الجراحة العامة بمستشفى شهداء الأقصى د. إياد الجبري إلى غياب مكونات رئيسية مهمة في عمليات جراحة الستوما من بينها دبابيس وخيوط جراحية خاصة بالأمعاء.

ويبين د. الجبري إلى أن الطواقم الطبية اضطرت لاستخدام مستهلكات جراحية بديلة غير مخصصة لجراحة الستوما، لإجراء بعض العمليات الطارئة في ذات المجال. من جانبه، يشير رئيس قسم العمليات بمستشفى الأقصى الحكيم علاء رباح إلى غياب العديد من المستهلكات الطبية الخاصة بالمناظير الجراحية والدبابيس الخاصة والخيوط اللازمة لإتمام العمليات الخاصة بجراحات الأمعاء وغيرها من العمليات.

ويلفت الحكيم رباح إلى أن العديد من الوفود الطبية القادمة إلى قطاع غزة بهدف المساعدة في اجراء بعض العمليات المعقدة بات تضطر لإحضار ما يلزمها من أدوات ومستهلكات طبية لتنفيذ العمليات الجراحية في ظل ما تشهده المرافق الصحية من عجز كبير في المهام الطبية.

وتبلغ نسبة العجز في قائمة المستهلكات الطبية بالمرافق الصحية بغزة إلى أكثر من 24%، بواقع غياب 207 صنف من بين الأصناف المتداولة ، فيما تبلغ نسبة العجز في قائمة الادوية المتداولة إلى أكثر من 48% بواقع غياب 249 صنفا دوائياً.