☏ 9728-2847894|info@moh.gov.ps
103 - في خدمتكم على مدار 24 ساعة

وحدة الكسور المعقدة تجري عمليات نوعية بتقنيات جديدة في مجمع الشفاء الطبي

By |ديسمبر 27th, 2018|الخبر الرئيسي|

الصحة/ إبراهيم شقوره

لا تتوقف مسيرة التطوير والتقدم في مرافق وزارة الصحة بغزة، فعلى الرغم مما شهدته الوزارة من سنوات حصار عجاف، كان من المفترض بها ارهاق الخدمات الصحية ومقدميها، إلا أن ذلك كان بمثابة تحد للطواقم الطبية والتي عمدت على مواكبة مختلف التطورات الصحية وتقديم الخدمة العلاجية للمرضى بأفضل الامكانيات المتاحة.

الطفل حسين صبيح والذي كان يعاني من انثناء في عظام أحد ساقيه كادت أن تتسبب له بحالة من العرج الدائم، تمكن الطاقم الطبي بوحدة الكسور المعقدة بمجمع الشفاء الطبي من اجراء عملية جراحية نوعية باستخدام جهاز مثبت عظام جديد تم الحصول عليه بواسطة أحد الوفود الطبية القادمة إلى قطاع غزة.

وفي ذات السياق، يشير استشاري جراحة العظام بمجمع الشفاء د. محمود مطر إلى ان الطاقم الطبي بالمجمع تمكن، وبعد حصوله على العديد من الدورات التدريبية والخبرات والتجهيزات من الوفود الطبية المتخصصة، من اجراء هذه العمليات محليا وبشكل مستقل.

ويبين د. مطر أنه تم في حالة الطفل صبيح اجراء عملية تقويمية للاعوجاج في الأطراف وهو جزء من العمل المهني المتخصص لوحدة الكسور المعقدة، حيث تمتاز التقنية الجديدة بأنه يتم خلالها التماثل للشفاء بصورة أسرع وبقاء المريض لفترة أقل بالمستشفى.

كما أشار إلى أنه من مزايا التقنية الجديدة في هذه العمليات أنه يتم اجراء العملية بواسطة ثُقوب جراحية صغيرة ما يعني بأن المريض يكون أقل عرضة للالتهابات ومضاعفات ما بعد العملية الجراحية.

ولفت د. مطر أنه تم اجراء خلال العام 2018 قرابة الـ 70 عملية جراحية في مجال جراحة الكسور المعقدة، معظمها كان لجرحى مسيرات العودة والذين كانت اصاباتهم في غاية الخطورة والتعقيد، حيث تمكن الفريق الطبي برفقة الوفود من اجراء عمليات ناجحة للمصابين والحفاظ على أطرافهم المصابة.