☏ 9728-2847894|info@moh.gov.ps
103 - في خدمتكم على مدار 24 ساعة

وزارة الصحة تنتهي من إعداد ومراجعة اللائحة التنفيذية لقانون الصحة العامة

By |نوفمبر 22nd, 2020|آخر الأخبار|

وزارة الصحة تنتهي من إعداد ومراجعة اللائحة التنفيذية
لقانون الصحة العامة

وزارة الصحة/

أتمت وزارة الصحة المراجعات النهائية للّائحة التنفيذية الخاصة بقانون الصحة العامة وذلك بعد دراستها ومراجعتها من عدة لجان وبحضور أصحاب العلاقة والاختصاص.

حيث أكد مدير عام الشؤون القانونية بوزارة الصحة الأستاذ سعيد البطة بأنه تم إرسال اللائحة للأمانة العامة لمجلس الوزراء لاعتمادها حيث احالتها الأمانة العامة لديوان الفتوى والتشريع لعمل اللازم.

وأوضح بأن اللائحة مكونة من 96 مادة واثني عشر فصل، وجاءت لتفسير وشرح مضمون قانون الصحة العامة رقم 20 لسنة 2004، وذلك بناءً على الحاجة الملحة للعمل وبالذات الجهات الفنية ذات العلاقة حيث جاء في الفصل الأول الديباجة وتعريفات جديدة من واقع اللائحة والقانون والحاجة لها والفصل الثاني تسجيل المواليد والنماذج والكشوفات وحالات الوفاة للأجنة.

وبين أ. البطة أن اللائحة تشمل القطاعين العام والخاص، والفصل الثالث صحة المرأة والطفل، وأهداف الوزارة، وتقديم برامج الرعاية للأطفال وما يتوجب على المؤسسات الصحية الحكومية وغير الحكومية، والفصل الخامس سلامة الأغذية والسادس الصحة المهنية والسابع الثقافة الصحية وتفصيل لما جاء في نصوص قانون الصحة والفصل الثامن المكره الصحية، وكذلك الفصل التاسع ترخيص المؤسسات الصحية، حيث يوضح طلبات الترخيص والشروط والصفة وحالات الإلغاء وواجب المؤسسة.

وبشأن الفصل العاشرة وهو ترخيص المهن الطبية والمهن الطبية المساعدة وشروط المزاولة وجاء في الفصل الحادي عشر تسجيل الوفيات ودفن الموتى وشروط التسجيل ومعاينة وإدخال الجثث من خارج البلاد والفصل الأخير الاحكام العامة كذلك مرفق مع اللائحة خمسة ملاحق للأمراض المعدية وأمراض المهنة والحرف.

ونوه ا. البطة أن هذه اللائحة أخذت وقت وجهد كبير موجهاً الشكر لكل من شارك أو ساهم في هذا الجهد الكبير آملاً أن يتم إقرارها من قبل الجهات المختصة بالسرعة الممكنة.