☏ 9728-2847894|info@moh.gov.ps
103 - في خدمتكم على مدار 24 ساعة

وفد جراحي سويسري ينتهي من إجراء عدد من العمليات الجراحية

وفد جراحي سويسري ينتهي من إجراء عدد من العمليات الجراحية
 
الصحة/ نهى مسلم
غادر وفد سويسرى متخصص في جراحة التجميل مجمع ناصر الطبي في خانيونس بعد انتهائه من إجراء أربعين عملية جراحية والكشف على 120 حالة مرضية في العيادة الخارجية في زيارة استمرت قرابة أسبوع.
 
و أوضح رئيس قسم جراحة التجميل بالمجمع د. حسن حمدان أن الوفد الذى وصل في الثاني من ديسمبر الحالي كان قد كشف على 120 حالة في العيادة الخارجية وأجرى منها 40 عملية جراحية وصفت بالصعبة، وتضمنت 9 عمليات في الشفة الأرنبية وعمليات سقف الحلق المفتوح، و29 عملية في جراحة التجميل.
 
و أكد د. حمدان أن إجراء الوفد لهذه العمليات ساهم في التخفيف من قوائم انتظار المرضى وعبء التحويل للعلاج بالخارج، مشيرا الى أن قوائم انتظار العمليات المجدولة بقسم جراحة التجميل تمتد الى شهر مايو المقبل حيث يتم اجراء 30 عملية شهريا.
 
ونوه د. حمدان إلى أنه تم تأجيل العمليات المجدولة قرابة الشهرين تزامنا مع فعاليات مسيرة العودة الكبرى نتيجة الأعداد الكبيرة من الإصابات التي تحتاج الى عدة عمليات تجميلية، مشيرا الى أن جمعية أطباء بلا حدود ساهمت بشكل كبير في تخفيف قوائم الاصابات من خلال التنسيق مع مستشفى دار السلام بخانيونس لاستقبال بعض الإصابات حسب الأولوية.
 
وأشار د. حمدان بأن زيارة الوفد المقبلة من المتوقع أن تكون في شهر يونيو المقبل، ودعا إلى أن تكون زيارة تدريبية للطواقم المحلية وأن يتم خلالها تنفيذ عدة محاضرات علمية إلى جانب إجرائهم للعمليات الجراحية.
 
يذكر أن الوفد السويسرى الذى يضم ثلاث جراحين (جراح وجه و فكين واثنين جراحة تجميل) وممرضين اثنين يتردد على مجمع ناصر الطبي منذ عشر سنوات بمعدل زيارتين سنويا ومن المتوقع زيارته في يونيو المقبل لإجراء المزيد من العمليات المجدولة و المعدة مسبقا.