☏ 9728-2847894|info@moh.gov.ps
103 - في خدمتكم على مدار 24 ساعة

وفق تقيمم لجنة EENC في وزارة الصحة.. مستشفى الهلال الإماراتي يحصل على الترتيب الاول في برنامج EENC

وفق تقيمم لجنة EENC في وزارة الصحة.. مستشفى الهلال الإماراتي يحصل على الترتيب الاول في برنامج EENC

بواسطة |ديسمبر 23rd, 2018|آخر الأخبار, الأخبار|

وفق تقيمم لجنة EENC في وزارة الصحة.. مستشفى الهلال الإماراتي يحصل على الترتيب الاول في برنامج EENC

الصحة/آيات الحاج

حصلت مستشفى الهلال الإماراتي على الترتيب الأول في برنامج EENC وفقا لتقييم لجنة EENC في وزارة الصحة بغزة ، وهو برنامج الحضن الأول للمولود، و يهدف إلى ملامسة المولود لأمه في اللحظات الأولى من الولادة.

وأكدت الحكيمة رهيفة الحيلة حكيمة قسم الولادة بالمستشفى أن هذا البرنامج يهدف إلى توطيد العلاقة بين الجنين وأمه منذ اللحظات الأولى ,الى جانب تحقيق الدفء للطفل من حرارة جسم الأم والتي تكون 37 درجة وهي أعلى مقارنة بدرجة حرارة الغرفة التي تتراوح بين 25-28 .

بالاضافة الى أخد المناعة المكتسبة من الأم في هذه الفترة عن طريق الملامسة وتحمي الطفل من الالتهابات ، كما أن أن تأخير قطع الحبل السري من دقيقة إلى ثلاثة يسهم في تقليل إصابة الطفل بالأنيميا وبالتالي تقليل نسبة دخول المواليد للحضانة . و أضافت الحكيمة الحيلة” بأن هنالك أيضا فوائد تعود على الأم وهي تقليل نسبة الإصابة بنزيف ما بعد الولادة وتحفيز الرضاعة الطبيعية المبكرة للطفل في الساعة الأولى ما بعد الولادة .

وحول آلية التعامل مع السيدات فور وصولهن قسم الولادة في المستشفى أكدت الحكيمة الحيلة أنه يتم تجهيز السيدة نفسياً فور وصولها إلى المستشفى ويقوم الفريق بالشرح لها وإلباسها الزى الخاصة بالميلاد وتكون مفتوحة من الأمام لسهولة التصاق الطفل بأمه , وفور ولادة الطفل نقوم بتنشيفه وإلباسه قبعة على رأسه لأن أكثر حرارة يتم فقدها من الرأس فرأس الطفل كبير مقارنة مع جسمه، ثم نضع الطفل ملاصق لحضن أمه ونقوم بتغطيته . وأضافت :”يستمر على هذه الوضع لمدة 90 دقيقة ونتأكد من أن الأم واعية ومدركة كي لا يصاب الطفل بأذى ويتم خلال هذه الفترة تشجيع الأم على إرضاع الطفل حيث أن علامات رغبة الطفل في الرضاعة تظهر بعد 10-20 دقيقة من الولادة الدقيقة الرهيبة وهي أول دقيقة بعد ولادة الطفل ويتم في نصفها الأول تنشيف الطفل ووضع القبعة له.

و تتابع:” يتم إعطاء الأم إبرة مضاد النزيف ، ثم ننتظر من 2-3 دقائق إلى حين اختفاء النبض من الحبل السري نقوم بقص الحبل السري وهذه 3 دقائق تحمي الطفل من الأنيميا مستقبلاً من خلال ما يحصل عليه الطفل من الدم من الحبل السري ومن ثم نقوم باستخراج الخلاصة”.

فيما أكد د . حيدر أبو سنيمة استشاري طب النساء والولادة أنه تم تدريب جميع أفراد طاقم مستشفى الهلال الإمارتي من أطباء وقابلات وتمريض على تطبيق هذا البرنامج مع السيدات من خلال المتابعة المستمرة استطاع فريق العمل الوصول لهذه النتائج .

وقد أكد د.وليد ماضي أن هذا النجاح يضاف إلى سلسلة النجاحات التي حققها طاقم المستشفى في كافة البرامج التي تم تطبيقها في المستشفى ووجه د.ماضي شكره إلى جميع أفراد طاقم الطبي والتمريضي والاداري على الجهود التي يبذلوها من أجل الارتقاء بالخدمة الصحية المقدمة للجمهور.