اجتماعيات

الرئيسية / الأخبار / آخر الأخبار / وكيل وزارة الصحة يشارك في اطلاق فعاليات حملة الاسبوع العالمي للتوعية حول المضادات الحيوية

وكيل وزارة الصحة يشارك في اطلاق فعاليات حملة الاسبوع العالمي للتوعية حول المضادات الحيوية

الصحة/ ابراهيم شقوره

شارك وكيل وزارة الصحة د. يوسف أبو الريش على رأس وفد من وزارة الصحة في فعاليات اطلاق حملة الاسبوع العالمي للتوعية حول المضادات الحيوية، والتي تنظمها كلية العلوم الصحية في الجامعة الإسلامية بالتعاون مع وزارة الصحة وعدد من المؤسسات الصحية.

وقال وكيل وزارة الصحة خلال مؤتمر صحفي عقد بالجامعة الإسلامية بغزة بمناسبة انطلاق فعاليات الحملة اليوم الاثنين، إن وزارته تطمح إلى وضع خطة وطنية بالشراكة مع كافة المؤسسات في سبيل تضافر الجهود لإنهاء خطر الاستخدام غير الرشيد للمضادات الحيوية وآثارها الكارثية على المواطنين وعلى المجتمع.

وعبر د. أبو الريش عن شكره لكل الجهود الوطنية المميزة المشاركة في الحملة الهادفة لتوعية المواطنين من خطر الاستخدام غير الرشيد للمضادات الحيوية، مشيراً إلى ان الشراكة تعتبر من أنجح الطرق لمعالجة مثل هذه القضايا.

وفي ذات السياق، أشار مشاركون خلال محاضرة عقدت حول ذات السياق، إلى المخاطر المحدقة التي تستهدف مجتمعات المنطقة العربية بسبب سوء استخدام المضادات الحيوية، مبينين أن 750 ألف إنسان يلقون حتفهم سنويا على مستوى المنطقة، بسبب انتشار أحد أنواع بكتيريا السل المقاوم للمضادات الحيوية.

 وبين المشاركون إلى أن المشكلة تكمن ووفقاً لبيانات صحية عالمية، في أن أكثر من 50% من الأدوية في الصيدليات تصرف دون وصفات طبية.

ونوه المشاركون إلى المخاطر المحدقة مستقبلاً في حال عدم التصدي لمخاطر سوء الاستخدام المفرط للمضادات الحيوية، حيث من المتوقع بأن تقتل البكتيريا المقاومة للمضادات الحيوية أكثر من 10 ملايين انسان سنويا بحلول عام 2050 وفقاً لمنظمة الصحة العالمية.



إلى الأعلى