اجتماعيات

الرئيسية / عام / وحدات / وحدة العلاج الطبيعي

وحدة العلاج الطبيعي

وحدة العلاج الطبيعي و التأهيل

النشأة:

تأسست وحدة العلاج الطبيعي و التأهيل في فبراير عام 1996 ضمن جملة من التغيرات و التطورات التي حدثت في الخدمات الطبية المقدمة للمواطن الفلسطيني و كانت تسمي في حينها إدارة الطب الطبيعي و التأهيل وكانت تشرف على قسمين فقط للعلاج الطبيعي أحدهما في مستشفى الشفاء بغزة و الآخر في مستشفى ناصر بخان يونس ولم يتجاوز عدد موظفي الإدارة و القسمين 15 موظفاً.

و قد بدأت خدمات العلاج الطبيعي و التأهيل بالتطور و التميز في وزارة الصحة بحيث نمت بشكل متواصل و بدأ التفهمً لأهمية العلاج الطبيعي والتأهيل يتزايد نتيجة للجهد المبذول و النتائج التي تحققت في مجالي العلاج الطبيعي و التأهيل مما حذا بنا إلى ضرورة فتح أقسام جديدة في المستشفيات و مراكز الرعاية الأولية. و قد أصبحت الوحدة تشرف حاليا علي أحد عشر قسما للعلاج الطبيعي و التأهيل في المستشفيات و مراكز الرعاية الأولية.

المهمات و المسئوليات الملقاة علي عاتق الوحدة:

1. المتابعة الفنية للخدمات التي تقدمها أقسام العلاج الطبيعي و التأهيل في الوزارة من النواحي الفنية و العمل على تحسين جودتها.

2. إعداد خطط تطوير أقسام العلاج الطبيعي و التأهيل في الوزارة و العمل على تطبيقها.

3. إعداد البرامج التدريبية للكوادر العاملة في أقسام العلاج الطبيعي و التأهيل في الوزارة و تنفيذها بالتنسيق مع الجهات المختصة.

4. تمثيل الوزارة عن العلاج الطبيعي و التأهيل و تنسيق الأعمال المشتركة مع الجهات غير الحكومية المحلية و الإقليمية و الدولية في قضايا العلاج الطبيعي و التأهيل.

5. تنسيق العمل بين أقسام العلاج الطبيعي و التأهيل في الرعاية الأولية و المستشفيات.

6. متابعة برامج مراقبة الجودة في أقسام العلاج الطبيعي و التأهيل و العمل على رفع كفاءتها

أقسام الوحدة:

.1 قسم العلاج الطبيعي:

يشرف قسم العلاج الطبيعي بالوحدة فنياً علي أقسام العلاج الطبيعي الموجودة بالمستشفيات بالإضافة إلى قسمين في الرعاية الأولية حيث بلغ مجموعها الكلي 11 قسما موزعة على محافظات غزة ، و بلغ عدد العاملين فيها أكثر من 100 موظف موزعين بين أخصائيين و ممارسين و مساعدين حيث يوضح الجدول التالي توزيع أقسام العلاج الطبيعي على المحافظات:




إلى الأعلى