اجتماعيات

الرئيسية / عام / وحدات / وحدة تحسين الجودة

وحدة تحسين الجودة

تعتبر وحدة تحسين الجودة في وزارة الصحة وحدة حديثة العهد، حيث أنشئت فيبداية شهر ديسمبر 2008 بقرار وزاري من معالي وزير الصحة د. باسم نعيم، وقد كُلّف أ. موسى العماوي كمدير لوحدة تحسين الجودة وأ. باسم القزاز مسئول قسم مكافحة العدوى.

 

الأهداف الرئيسية:

والهدف العام من إنشاء هذه الوحدة يأتي في إطار رفع مستوى وفعالية جودة الخدمات الصحية المقدمة في كافةمرافق الوزارة بأقل التكاليف من أجل تحقيق الرضا للجمهور عن مستوى الخدمات الصحية التي تقدم لهم، أما الأهداف الإستراتيجية فمنها استمرار الجهود المبذولة لرفع مستوى جودة أداء الخدمة، ورفع فاعلية استخدام الموارد المتاحة وترشيد الاستهلاك لتحقيق أفضل منجزات ممكنة في تطوير الخدمات الصحية.

وتسعى وحدة تحسين الجودة إلى نشر مفاهيم الجودة والعمل على تطوير مهارات العاملين من خلال تفعيل برامج التطوير والتدريب والتحسين المستمر في كافة مرافقها والتعرف على واقع سياسات وأنشطة الجودة في المستشفيات والرعاية الأولية، وذلك من خلال زيارات ميدانية دورية والعمل على تطوير هذه السياسات والأنشطة وضمان استمراريتها، بالإضافة إلى متابعة إنجازات لجان الجودة في المستشفيات والرعاية الأولية، وإعداد التقارير الدورية عن أنشطة الجودة فيها.

هذا وتدعم الوحدة وتشجع الدراسات والبحوث ونظم المعلومات المتعلقة بأنشطة الجودة، وذلك بهدف المساهمة في تفعيل وتطوير نظم الإشراف والمراقبة والتقييم في جميع أقسام ومرافق وزارة الصحة.

 

رسالة وحدة تحسين الجودة

تسعى وحدة تحسين الجودة بوزارة الصحة لتطوير الرعاية الصحية مع إيمانها بحق المواطن الفلسطيني في تلقي أعلي مستوى من الرعاية الصحية الممكنة بفعالية، وكفاءة، ومساواة، واستمرار، وبطريقة آمنة، مع الاستغلال الأمثل للموارد المتاحة.  كما وتؤمن بحق العاملين في القطاع الصحي الفلسطيني بأفضل بيئة عمل آمنة، تمكنهم من التميز والإبداع.

 


أقسام وموظفي وحدة تحسين الجودة: 

تتكون وحدة تحسين الجودة من قسمين رئيسيين هما قسم تحسين الجودة الإدارية وقسم تحسين الجودة الفنية إضافة إلى شعبة الشئون الإدارية.  حيث أن الوحدة ترتكز على دعامتين أساسيتين هما تطوير الخدمات الفنية وكذلك الخدمات الإدارية في جميع مرافق وأقسام وزارة الصحة.  هذا وتحتاج الوحدة إلى قسمين آخرين هما قسم المعايير وقسم الدراسات والبحوث، ويبلغ عدد الموظفين فيها (3) موظفين.

المهام والواجبات المطلوبة من وحدة تحسين الجودة: 

1.  مسح وتقييم الوضع القائم لجودة الخدمات في مرافق وزارة الصحة.

2.  وضع الأسس والمعايير والآليات لفحص وتطوير نظام الجودة لأشكال وأنواع الخدمات الصحية المقدمة للجمهور.    

3.  إعداد النشرات (مطويات وبوسترات) المتعلقة بتحسين الجودة.

4.  الإعداد والمشاركة في دراسات تحسين الجودة العلمية والأبحاث الصحية.

5.  متابعة وترشيد النشاطات الميدانية ذات العلاقة بتحسين الجودة لدى لجان وفرق العمل في مرافقالوزارة.

6.  المشاركة والتنسيق للأعمال ذات الاهتمام المشترك مع اللجان والمجالس ذات العلاقة بتحسين الجودة على مستوى مقدمي الخدمات الصحية بما في ذلك الحكومية وغير الحكومية في الوطن.

7.  تحديد الاحتياجات وإعداد برامج التدريب للعاملين في الخدماتالصحية في مجال تحسين الجودة.

8.  زيادة وعي ونشر آليات تحسين الجودة في أوساط مقدميالخدمات الصحية لوزارة الصحة وتوسيع هذه الدائرة لتشمل القطاع غير الحكومي.

9.  التدريب على كيفية اختيار معايير يمكن تطبيقها في مجال تحسين الجودة.

10. التنسيق مع الإدارة والدوائر المتخصصة في تقديم الخدمات الصحية كالرعاية الأولية والمستشفيات في تحديدالاحتياجات اللازمة لتحسين جودة الخدمات

 

إنجازات وحدة تحسين الجودة

1.  تأسيس الوحدة وتكوين 28 لجنة منها عدد (26)  لجنة في المستشفيات (13) لجنة لتحسين الجودة في المستشفيات و(13) لجنة لمكافحة العدوى، وعدد (2) في الإدارة العامة للرعاية الصحية الأولية أحدهما لتحسين الجودة والأخرى لمكافحة العدوى.

2.  تنفيذ سلسلة من ورش العمل لنشر ثقافة الجودة استهدفت الكوادر القيادية في وزارة الصحة من مدراء عامون ومدراء وحدات ومدراء المستشفيات وكوادر مجمع الشفاء الطبي وكوادر أخرى.

3.  المساهمة والدفع لتنفيذ عدة مشاريع لتحسين الخدمات في مستشفيات الوزارة منها: تطوير غرف العمليات في مستشفى الولادة في مجمع الشفاء الطبي وتجهيزها،  تطوير العمل بمستشفى العيون في مبنى العيادات الخارجية وتوظيف عدد (10) من أخصائيي العيون الذين أدوا إلى نقلة نوعية في العمل، تطوير المحرقة ومجمع النفايات في مجمع ناصر الطبي.

4.    التنسيق لتنفيذ دبلومة مكافحة العدوى وقد تم عقدها في الفاتح من يونيو 2011.

5.    متابعة عدوى المستشفيات وعمل الترصد اللازم وسحب بعض الأدوات المسببة للعدوى مثل: (V-P Shunt).

6.    طباعة وتوزيع كتاب المعايير في المستشفيات.

7.  الشروع في التخطيط والتنسيق لدورة تدريبية لتطبيق نظام إدارة الجودة في المؤسسات الصحية وفق المعيارة الدولي (9001-2008).

8.    المساهمة في تحسين شروط عقد شركات النظافة والعمل على تحسين وضع عمال النظافة.

9.    المساهمة في تحسين أداء الخدمات الطبية في مؤسسات خارج وزارة الصحة مثل الخدمات الطبية العسكرية.


شاهد أيضاً:



إلى الأعلى