☏ 9728-2847894|info@moh.gov.ps
103 - في خدمتكم على مدار 24 ساعة

الادارة العامة لديوان الوزير

الادارة العامة لديوان الوزير

بواسطة |يناير 30th, 2012|ادارات|

ديوان الوزير

 

يتبع تحت إشراف الأخ/ د. معالي الوزير مباشرةً ويتفرع منها أربع دوائر  هي ( مكتب الوزير، دائرة الشكاوى، دائرة شؤون القدس،  دائرة متابعة المجلس التشريعي ومجلس الوزراء ).

* الرؤيـة :

إدارة متميـزة في الأداء وخدمة المواطن الفلسطيني وتيسير وصوله لرأس الوزارة .

 

*  الرسالـة :

نسعى إلى الارتقاء بدور ديوان الوزير من أجل التطبيق الأمثل لبرامج الوزارة
والمساهمة في انجاز الأهداف  منخلالتقديمالدعموالمساندة للأخ/  معالي وزير الصحة
ومتابعة تنفيذ سياسات وخطط الوزارة وفق الرؤية العامة الموضوعة .
.

* مهـام الديـوان :

 

1. المشاركة في رسم السياسات واتخاذ القرارات المركزية في الوزارة.

2.معالجة القضايا من داخل الوزارة وخارجها قبل عرضها على الوزير ووضع الحلول الممكنة حسب السياسات والأنظمة المعمول بها .

3. تغطية جميع الاحتياجات الخاصة بالوزير مثل ترتيبات جدول الأعمال والمواعيد والاتصالات والاجتماعات واستقبال الزائرين والمترددين والضيافة والانتقال والتحركات.

4.أعمال السكرتارية الخاصة بإعداد الرسائل وطباعتها وتصديرها للجهات الخاصة بها وتصوير المستندات، والتحضير للاجتماعات وتوثيق المحاضر وتصدير القرارات والمراسيم الوزارية والنشرات وضمان توصيلها في وقتها المناسب   لأصحابها وكل من هو معنـي بالأمـر.

5. استقبال شكاوي الجمهور والموظفين ودراسة التظلمات وإعداد المذكرات والتوصيات  الخاصـة بذلـك لتمكيـن الوزيـر مـن اتخـاذ القـرارات المناسبـة بشأنهـا .

6. عمل الترتيبات والاتصالات اللازمة والمتعلقة بشؤون القدس ومجلس الوزراء والمجلس التشريعي كل فيما يخصه.

 انجازات ديوان الوزير من خطة العام  2011م .    

 

 

أولاًً : انجازات خاصة :-

 

 

1.    فيما يتعلق : بإستمرار الجهود المبذولة لرفع مستوى جودة أداء الخدمة في مرافق وزارة الصحة :

أ. المشاركة الميدانية مع وزير الصحة في عدد (36) زيارته التفقدية لمرافق الوزارة،
ومتابعة الإجراءات اللازمة لتصحيح العمل، واتخاذ اللازم لتوفير المستلزمات الكفيلة
باستمرارية الخدمة في هذه المرافق.

ب. المشاركة وتغطية اجتماعات معالي وزير الصحة مع رؤساء وأعضاء اللجان
الدائمة (145) لقاء، بالإضافة إلى تغطية اجتماعات معالي الوزير مع الإدارات
 والوحدات (43) لقاء .

ت. المشاركة وتقديم الدعم اللوجستي في ورش العمل عدد (19)
 ورشة، وتغطية الاحتفالات الخاصة بالإعلان عن بداية مشاريع أو افتتاح أقسام
عدد (22)، بالإضافة إلى لقاءات مع وفود من خارج الوزارة وصحافة عـدد (97) .
.

ث. الدعوة للقاء الطاقم الأسبوعي ومتابعة محاضر الجلسات وتنفيذ التوصيات مع
الإدارات المعنية لعدد (28) لقاء أسبوعي .

ج. التحضير لإبرام اتفاقيات تعاون أو شراء خدمات مع مؤسسات أهلية عدد (7) اتفاقيات .

ح. المشاركة في تشكيل اللجان ذات العلاقة بدراسة ومتابعة التنفيذ مواضيع
 لتحسين الأداء بإجمالي (87) لجنة.

خ. متابعة تنفيذ توصيات التقارير الواردة من الإدارات العامة للرقابة الداخلية وعددها(550)،
ومن الإدارة العامة للشؤون القانونية وعدد (37)خاصةً التي تتعلق بتشكيل اللجان
وتنفيـذ الجـزاءات  .

د. دراسة الشكاوى الواردة للوزارة من الوزارات والهيئات الحقوقية الأخرى ورفع
التوصيات لمعالي الوزير، حيث بلغ إجمالي هذه الشكاوى (82) شكوى، وتم الرد
عليها ما مجموعه (78).

 

2.  فيما يتعلق : بتحقيق نظام إداري فعال يكفل العدل والإنصاف للموظفين
ويمكن من الاستفادة من قدراتهم ومؤهلاتهم :

أ. مراجعة التقارير الواردة من الإدارات ذات العلاقة (الشئون القانونية- الرقابة العامة) حول التجاوزات الإدارية داخل مرافق الوزارة واتخاذ ما يلزم لحلها من خلال رفع التوصيات اللازمة للسيد الوزير.

ب. تقليص عدد الشكاوى المقدمة من قبل الإدارات حول العجز في الكادر المهني
أو المادي، وذلك من خلال متابعة  الشكاوى الواردة من هذه الإدارات ذات العلاقة بهذا الموضوع ورفع التوصيات للسيد الوزير الكفيلة بحل هذه الإشكاليات.

ت. صياغة القرارات والتعليمات الوزارية بهدف تصحيح الخلل في العمل الإداري، حيث بلغ إجمالي القرارات (48) والتعميمات (15 ) خلال هذه الفترة من العام 2011.            

ث. استقبال شكاوى وتظلمات ومتابعتها مع جهات الاختصاص، حيث بلغ إجمالي هذه الشكاوى خلال العام 2011 عدد (459) موزعه على النحو التالي:

1. شكوى مواطنين عدد (287) شكوى، أنجز منها (257) وعدد (30) قيد المتابعة. 

2. شكاوى موظفين عدد (66) شكوى، أنجز منها (39) وعدد (23) قيد المتابعة.

3. شكوى مواطنين واردة على صفحة الموقع الالكتروني للوزارة عدد (108 ) شكوى، أنجز منها (89) وعدد (19) قيد المتابعة .

ج. متابعة المراسلات القضائية المختلفة المرفوعة من أو ضد الوزارة أمام القضاء والجهات الحكومية الأخرى، حيث بلغ إجمالي هذه المراسلات (45).

 

3.    فيما يتعلق : بتمكين الجمهور من الوصول و الحصول بيسر على هذه الخدمات:

 

أ. تقديم الدراسات للسيد الوزير حول أماكن الخلل والتوصيات الكفيلة بحلها.

ب.  التحضير والمشاركة في لقاء اليوم المفتوح مع معالي وزير الصحة لاستقبال المواطنين والموظفين من أصحاب الشكاوى عدد (17) لقاء، الإجمالي (99) حالة منهم (46) مواطن وعدد (53) موظف .                   

ت. استقبال وتوجيه شكاوى المواطنين ومتابعتها مع جهات الاختصاص، حيث أنه كما ذكر سابقاً تم إنشاء صفحة الكترونية على موقع الوزارة تتضمن استقبال شكاوى المواطنين حيث بلغ إجمالي هذه الشكاوى (108)، أما فيما يتعلق بتوزيع صناديق خشبية على مرافق الوزارة بهدف استقبال شكاوى المواطنين اذكر أننا لم نتمكن من ذلك بسبب عدم توفر مواد لدى الإدارة العامة للهندسة و الصيانة رغم متابعتنا المستمرة لهذا الموضوع طرفهم.

ث. تأمين احتياجات المرضى وذوي الاحتياجات الخاصة من المهمات والمعدات حيث بلغ إجمالي الحالات التي تم متابعتها وتوفير احتياجاتها عـدد (432) حالة .

ج. استقبال طلبات الإعفاء ( رسوم العلاج – التأمين الصحي – رسوم حوادث طرق ومشاجرة – إجراء فحوصات .. الخ )، بلغ (4012) حالة بإجمالي الخصومات (1.140.011) شيكل .


 

ثانياً انجازات ونشاطات خارجة عن الخطة:

 

أ. رئاسة لجنة التوجيه والإرشاد بوزارة الصحة بتوجيهات من معالي الوزير وذلك
 بهدف متابعة وتوجيه ومحاولة إيصال الكادر الصحي لمستوى عالٍ من الأخلاق والسلوك
يتوافق مع أهداف الوزارة، ولتقديم الخدمة في صورة إنسانية ايجابية للمواطن الفلسطيني،
حيث أن اللجنة المكلفة بذلك قد اجتمعت عدد (8) لقاءات .

ب. الأرشفة الكترونية لكافة المكاتبات الصادرة والواردة الخاصة بديوان الوزير، وذلك للحصول
عليها عند الحاجة بسهولة ويسر .                 .

ت. متابعة توثيق المكاتبات الواردة والصادرة لديوان الوزير والتي بلغ عددها (7057) واردة,
و(15801) صادرة .

ث . تم توفير أرشيف الكتروني بكافة قرارات مجلس الوزراء من الحكومة الثامنة وحتـى آخر جلسة في العام 2011 للحكومة الحاديـة عشـر .

ج. تجهيز الملاحظات على التقارير المطروحة قيد البحث على جلسة مجلس الوزراء بواقع (4)
 جلسات شهرياً، بالإضافة إلى جلسات اللجان الوزارية .

ح. متابعة المواضيع ذات العلاقة بالمجلس التشريعي والإخوة النواب لعدد (128) مراسله،
بالإضافة إلى تجهيز الملفات المقرر مناقشتها مع الأخوة النواب رؤساء اللجان بالمجلس التشريعي.

خ. متابعة المواضيع ذات العلاقة بمجلس الوزراء لعدد (587) مراسله.

د. متابعة ملف الإفادات الخاص بالسيد الوزير وتأمين الردود من خلال
 الإدارات ذات العلاقة في اقرب فرصة ممكنة.

ذ. متابعة ملف اللجان التي تشكل من قبل السيد الوزير، و ذلك من خلال التواصل
مع رؤساء هذه اللجان لتأمين الردود في اقرب فرصة ممكنة.

 



خطة العام 2012ملديوان وزير الصحة

 

أولاً : الأهداف الإستراتيجية للوزارة التي يساهم ديوان الوزير في تحقيقها:-

 

1. استمرار الجهود المبذولة لرفع مستوى جودة أداء الخدمة في مرافق وزارة الصحة .

2. تحقيق نظام إداري فعال يكفل العدل والإنصاف للموظفين ويمكن من الاستفادة من قدراتهم ومؤهلاتهم .

3. تمكين الجمهور من الوصول والحصول بيسر على هذه الخدمات .

 

ثانياً : الأهداف المرحلية :-

1. تفعيل دور ديوان الوزير في معالجة القضايا داخل الوزارة وخارجها قبل عرضها على الوزير ووضع
   الحلول الممكنة حسب السياسات والأنظمة المعمول بها .

2. العمل على ترسيخ أخلاقيات المهنة لدى الموظفين .

3. رفع التوصيات الإدارية والفنية لمعالي وزير الصحة حول التجاوزات الإدارية وسبل حلها .

4. تحديد أماكن الخلل في الخدمة المقدمة وتقديم دراسة لمعالي وزير للعمل على حلها .

5. التعرف على احتياجات المراجعين .

 

ثالثاً : الأنشطة والوسائل :-

 

1. الزيارات الميدانية التي يقوم بها معالي الوزير لمستشفيات ومرافق وزارة الصحة الزيادة بنسبة 10%
مما هو عليه في 2011

2. تفعيل الزيارات الميدانية التي يقوم بها مدير عام ديوان الوزير لمستشفيات ومرافق وزارة الصحة الزيادة بنسبة 50% عما هو عليه في 2011 م.

3. العمل على تشكيل لجان لدراسة تحسين الأداء .

4. تقديم تقارير دورية ربع سنوية عن متابعة الأداء .

5. دراسة شكاوى الواردة للوزارة من الوزارات  والهيئات الأخرى ورفع التوصيات لمعالي الوزير .  

6. نشرات دورية على موقع الوزارة .

7. تفعيل عمل لجنة التوجيه والإرشاد (10% زيادة على ما هو 2011 ) .

8. رسائل توعوية SMSعلى جوال (100%) .

9. جائزة المستشفى/ القسم المثالي لـ تقليص نسبة قوائم العمليات بـ 30% خلال العام 2012.

10. جائزة أفضل بحث أو مقترح .

11. صياغة القرارات والتعليمات الوزارية بهدف تصحيح الخلل في العمل الادارى .

12. متابعة تنفيذ القرارات الوزارية .

13. استقبال شكاوى وتظلمات الموظفين  ومتابعتها مع جهات الاختصاص .

14. متابعة توقيع الجزاءات المناسبة على الموظفين المخالفين  للقانون مع جهات الاختصاص .

15. متابعة المراسلات القضائية المختلفة في القضايا  المرفوعة من أو ضد  وزارة الصحة أمام القضاء والجهات الحكومية الأخرى.

16. استقبال وتوجيه شكاوى المواطنين ومتابعتها مع جهات الاختصاص

17. تأمين احتياجات المرضى وذوى الاحتياجات الخاصة من الأدوية والمهمات والمعدات الطبية .

18. ضبط عملية الإعفاءات وتخفيضها بنسبة 10% عن العام 2011 .