☏ 9728-2847894|info@moh.gov.ps
103 - في خدمتكم على مدار 24 ساعة

بعد ساعات من ولادته .. إنقاذ مولود يعاني من انقلاب في شرايين القلب

بعد ساعات من ولادته .. إنقاذ مولود يعاني من انقلاب في شرايين القلب

بواسطة |ديسمبر 18th, 2018|الخبر الرئيسي, تقارير صحفية|

بعد ساعات من ولادته

إنقاذ مولود يعاني من انقلاب في شرايين القلب

وزارة الصحة/ ملكة الشريف

تمكنت الكوادر الطبية في مستشفيات وزارة الصحة بفضل جهد مشترك وتكاتف الجهود بين عدة مستشفيات بإنقاذ مولود لا يتجاوز عمره (10 ساعات)، ووزنه (3 كجم) يعاني من انقلاب في شرايين القلب.

وقد أكد د. علام أبو حامدة استشاري وزارة الصحة لحضانات قطاع غزة أنه تم تشخيص الحالة فور وصول المولود الى قسم حضانة مجمع الشفاء بعد أن تم تحويلها على وجه السرعة من حضانة مستشفى شهداء الأقصى، حيث تبين ان المولود يعاني من إنقلاب في الشرايين الرئيسية للقلب والدم لا يختلط، والمولود بحاجة إلى عملية قسطرة عاجلة لتمزيق الفتحة بين حجرات القلب ويجب اجرائها في غضون سويعات حتى تنقذ حياة المولود من الموت.”

وأوضح د. أبو حامدة أنه تم التنسيق مع د. محمد حلس استشاري عيوب أمراض القلب الخلقية للأطفال لإجراء عملية قسطرة عاجلة للمولود، حيث تم تمزيق الجدار الفاصل بين الاذينين، وعلى أثرها بدأت حالة المولود بالاستقرار، وهناك تحسن في نسبة الاكسجين الى 90% بدلا من 70%.

وأضاف د. أبو حامدة ” يعتبر التعامل مع حالة هذا المولود بمثابة انجاز من حيث التكاتف الطبي والإداري الجيد بين المستشفيات في سرعة تحويل المولود الى حضانة الشفاء، والتشخيص الناجح للحالة بالرغم من صغر حجم المولود وعمره الذي لا يتجاوز الساعات، وعمل الفريق كخلية نحل للحفظ على حياة المولود، إلى توفير (بالون القسطرة) من مستشفى الأوروبي، والسرعة الإدارية في توفير سيارة نقل القسطرة إلى مجمع الشفاء، وجهد الطاقم الطبي برئاسة د. محمد حلس في اجراء القسطرة القلبية للمولود”.