☏ 9728-2847894|info@moh.gov.ps
103 - في خدمتكم على مدار 24 ساعة

الوحدة الطبية المركزية لنقل وزراعة الأعضاء

التبرع بالأعضاء ثقافة إنسانية يتجسد فيها العطاء

بأسمى صوره بإمكانك أن تكون سببا بعد الله في

تخفيف معاناة إنسان أو إنقاذ حياته

 التعريف :

إحدى وحدات وزارة الصحة ، مسؤولة عن تنظيم عمليات نقل الأعضاء البشرية المتبرع بها وزراعتها وفق إجراءات تنظيمية ” فنية وإدارية ” مستندة إلى القانون الفلسطيني الخاص بنقل الأعضاء البشرية وزراعتها المبني على الشريعة الإسلامية                        

كلمة مدير الوحدة : د بسام أبو وردة

تشهد البشرية هذه الأيام تقدما سريعاً ومطرداً في كافة شئون الحياة، ومنها التطور العلمي في مجال الطب خلال القرن العشرين مما أحدث نقلة نوعية وفريدة في مجال نقل وزراعة الأعضاء البشرية، حيث استطاع الجراحون استبدال أعضاء بشرية تالفة لا تؤدي وظيفتها بأعضاء سليمة .

إن نقل  وزراعة الأعضاء البشرية من الإنجازات العلمية التي ظهرت في العقود السابقة وقد تحققت نجاحات كبيرة في عمليات نقل عضو من شخص سليم لشخص مريض أو من إنسان ميت لإنسان حي .

وقد أجاز فقهاء الشريعة الإسلامية والقانون الوضعي التبرع ونقل وزراعة الأعضاء البشرية أو الهبة أو الوصية وذلك على قاعدة الصدقة الجارية “ومن أحياها فكأنما أحيا الناس جميعاً” حيث أن وزارة الصحة قد أخذت على عاتقها المسؤولية التامة والكاملة في وضع الشروط والضوابط في مجال تسهيل وتطبيق البرامج المتعلقة بنقل وزراعة الأعضاء البشرية مستندة إلى قواعد الفقه الإسلامي والقانون الفلسطيني، حيث أن القوانين الفلسطينية قد نصت على حماية النفس البشرية وكرامتها وكانت متمشية مع المحيط الإقليمي ومواكبة للتطور العلمي والطبي في هذا المجال.

وبناءً على ما سبق تم استحداث الوحدة الطبية المركزية لنقل وزراعة الأعضاء البشرية بقرار وزاري رقم (8) لسنة 2017 م عملاً بالقانون الفلسطيني رقم (1) لسنة 2012 م وذلك لتتولى جميع المهام المنوطة لها في هذا المجال .

                                                                                           

 مهام الوحدة الطبية المركزية لنقل وزراعة الأعضاء :

  • تنظيم عمليات نقل الأعضاء المتبرع بها وزراعتها.
  • وضع وتحديث الإجراءات التنظيمية الخاصة بنقل وزراعة الأعضاء البشرية من خلال تشكيل لجان مختصة.
  • تسجيل وحصر بيانات المستقبلين والمتبرعين بالأعضاء البشرية بالإضافة لحصر بيانات مرضى الفشل العضوي.
  • متابعة ومراقبة برامج زراعة الأعضاء البشرية في المؤسسات الصحية الحكومية وغير الحكومية وتقويم مراكز الزراعة بشكل دوري من خلال لجان مختصة.
  • إعداد الخطة التشغيلية السنوية لوحدة زراعة الأعضاء ومتابعة تنفيذها.
  • التعاون والتنسيق مع الجهات ذات العلاقة في مجال زراعة الأعضاء البشرية.
  • المشاركة في إعداد برامج التعليم المستمر و الدورات التدريبية وورش العمل الخاصة بتطوير مهارات الطواقم الفنية العاملة في مجال نقل وزراعة الأعضاء البشرية بالتعاون مع الجهات ذات العلاقة بوزارة الصحة.
  • تنظيم وعقد برامج التوعية والتثقيف الصحي الخاص بالفشل العضوي وطرق الوقاية منها لمختلف شرائح المجتمع الفلسطيني بالتعاون مع الجهات ذات العلاقة بوزارة الصحة.
  • تنظيم وعقد حملات متنوعة لنشر الوعي وتشجيع المجتمع الفلسطيني على التبرع بالأعضاء البشرية وفق بطاقة تثبت فيها موافقة المتبرع على نقل العضو المحدد منه إلى الغير حسب الأصول.
  • إعداد التقارير الدورية والسنوية الخاصة بوحدة زراعة الأعضاء.
  • تمثيل وزارة الصحة الفلسطينية فيما يتعلق نقل وزراعة الأعضاء البشرية.
  • التعاون مع الجمعيات الخيرية الخاصة برعاية مرضى الفشل العضوي.
  • المشاركة في إجراء البحوث والدراسات حول الأمراض المؤدية إلى الفشل العضوي والعمل على الحد منها من خلال الوقاية والعلاج المناسب وذلك بمشاركة الجهات ذات العلاقة بالوزارة.

واقع نقل وزراعة الأعضاء

زراعة الكلى بين الواقع والتطبيق :

في الثالث والعشرون من يناير 2013 م دشنت وزارة الصحة الفلسطينية إنجازاً طبياً جديداً يُضاف إلى كل الإنجازات التاريخية رغم الظروف والصعاب، حيث تمكن فريق طبي من تجمع الأطباء الفلسطينين في أوروبا برئاسة الدكتور عبد القادر حماد رئيس وحدة زراعة الأعضاء في مستشفى ليفريول وبمساعدة فريق طبي محلي من إجراء أول عمليتي زراعة كُلى في مجمع الشفاء الطبي بمدينة غزة تكللت بالنجاح .

حيث أنه ومنذ العام 2013 م وحتى فبراير 2018 م تم إجراء 51 حالة زراعة كُلى ناجحة في مستشفى الشفاء بقطاع غزة بواقع 17 مرحلة متواصلة، وكذلك أولت الوزارة الإهتمام المتواصل والجهد الدؤوب لتدريب الكوادر الفنية  في مجال فحص تطابق الأنسجة، حيث أن هذا الفحص له من الإهمية للبدء بالإجراءات التنفيذية لنقل وزراعة الكُلى وكذلك العمل على ابتعاث جراحين إلى الخارج في مجال هذا التخصص حيث أن هذا الإهتمام يتواصل من خلال تشكيل اللجان المحلية والمركزية لزراعة الكُلى لتكون في المنظور القريب قد تحققت الرؤيا المستقبلية وتوطين هذه الخدمة بكوادر محلية وطنية .

واقع زراعة القرنيات في قطاع غزة :

قرنية العين هي نسيج شفاف يوجد في مقدمة كرة العين وتسمح للقرنية للضوء بالمرور إلى داخل العين وتعمل على تركيزه بحيث نتمكن من رؤية الضوء بوضوح، قد تؤدي عدة أمراض أو إصابات إلى تغيير شكل القرنية أو التأثير على شفافية نسيجها، مما يمنع مرور الضوء بشكل طبيعي إلى داخل العين ويؤثر بالتالي على قدرة الإبصار الأمر الذي يستدعي حاجة إلى زراعة القرنية.

في فبراير 2013 م أجرى فريق طبي فلسطيني في قطاع غزة ولأول مرة عملية زرع حلقات لمريض يعاني من قرنية مخروطية والذي كان يعاني من ضعف شديد في الإبصار جراء القرنية المخروطية، حيث أنه قد تم نقل قرنية من المرحوم بإذن الله الحاج جواد قنيطة إلى مريضين وتكللت بالنجاح .

حيث أن معدل تحويلات حالات زراعة القرنية في قطاع غزة خلال العام 2017 م حوالي 250 حالة يتم توفير القرنية من خلال الإستيراد الخارجي بتغطية من وزارة الصحة ومؤسسات أهلية .

  • التكلفة الكاملة  لزراعة قرنية مستوردة تقدر 4000 دولار .

ثمن القرنية الواحدة 2000 دولار

الأنشطة :

  • إصدار الدليل العام لنقل وزراعة الأعضاء البشرية لعام 2018.
  • ورشة عمل بتاريخ 4/4/2018 تم مناقشة الدليل العام توصيات بهذا الخصوص .
  • فعالية إفطار صائم على شرف مرضى زراعة الكلى وتكريم الكوادر الطبية الفنية بتاريخ 24/5/2014
  • إنجاز خطة العمل المستقبلية حول برنامج توعوي تثقيفي للتبرع بالأعضاء .
# الاسم التصنيف الوصف التاريخ الرابط العداد
1 الدليل العام لنقل وزراعة الاعضاء 2018 نماذج و نشرات الدليل العام لنقل وزراعة الاعضاء 2018 2018-07-05 8
2 استمارة وصية نماذج و نشرات استمارة وصية 2018-07-05 8
3 طلب الموافقة لنقل وزراعة أعضاء بشرية نماذج و نشرات طلب الموافقة لنقل وزراعة أعضاء بشرية 2018-07-05 7
4 قرار اللجة العليا نماذج و نشرات قرار اللجة العليا 2018-07-05 8
5 بطاقة تثبيت التبرع بالأعضاء نماذج و نشرات بطاقة تثبيت التبرع بالأعضاء 2018-07-05 8
6 نشرة تثقيفية حول زراعة الأعضاء نماذج و نشرات نشرة تثقيفية حول زراعة الأعضاء 2018-07-05 8
أرقام التواصل
2824316 بسام عايش مصطفي ابوورده مدير وحدة وحدة زراعة الاعضاء عمارة أمان - مقابل نادى النصر الرياضى هاتف + فاكس