أطباء جراحة مجمع الشفاء الطبي يجرون عمليات نوعية

أجرى الدكتور إياد سكيك رئيس قسم العظام بمجمع الشفاء الطبي بمساعدة د. خميس الشيخ ديب أخصائي جراحة المخ والأعصاب ود. مراد القوقا من قسم جراحة العظام بالمجمع عملية جراحية نوعية ومعقدة لمريض يبلغ من العمر 22 عاما تم تحويله من مستشفي غزة الأوروبي لمجمع الشفاء الطبي حيث كان المريض يعاني من كسر متفتت في الفقرة القطنية الثانية إثر حادث سير تعرض له ما أدى إلى إصابة بالغة في النخاع الشوكي وإصابة تهتّكية في الفقرات القطنية أدت لضعف شديد للحركة في الطرف الأيمن السفلي.

وذكر الأطباء أنّه تمّ إجراء العملية له على وجه السرعة، حيث تمّ تثبيت الفقرات القطنية وتوسيع القناة الشوكية، وأن وتكللت العملية بالنجاح وأصبح الآن المريض يستطيع الحركة وهو بحالة جيدة.

وفي ذات السياق أجرى الدكتور محمد قزعاط رئيس قسم جراحة الأعصاب مع الدكتور إسماعيل نصار والدكتور عماد مسعود عملية جراحية لاستئصال ورم لطفلة حديثة الولادة تبلغ من العمر 3 أيام  وقد ولدت في مستشفى مبارك بمجمع ناصر الطبي بوجود ورم في الرقبة مما تسبب بعدم القدرة على التنفس.

وقد أجريت لها أنبوبة هوائية للقصبة الهوائية وحوّلت على وجه السرعة إلى قسم جراحة الأطفال بمجمع الشفاء وعند وصولها تم نقلها لقسم العناية المركزة للأطفال الخدّج ، حيث كان يوجد ورم كبير في الرقبة يضغط على القصبة الهوائية والمرئي وأوردة الرقبة، علماً أنّ الورم كان بحجم رأس الطفلة، حيث قام الأطباء على الفور بإدخال الطفلة لقسم العمليات وتمّ إجراء عملية مستعجلة لها من خلال استئصال الورم بالكامل ، علما أن مدة العملية استغرقت 3 ساعات والطفلة الآن في تحسن ملحوظ .

وأفاد الأطباء أن هذا النوع من العمليات يعد من العمليات النادرة وتكتشف مثل هذه الحالات أثناء الحمل.