أطباء مجمع ناصر يتمكنون من الكشف عن مرض نادر (كوريا)

أطباء مجمع ناصر يتمكنون من الكشف عن مرض نادر (كوريا)

الصحة/إبراهيم العمودى
في حالة مرضية نادرة الحدوث، تمكن أطباء مجمع ناصر الطبي من تشخيص حالة طفلة مريضة بداء الرقص أو كوريا (chorea)، وهو حركات تلقائية لا إرادية، وعدم اتزان بالمشي.
وأوضح د. أحمد الفرا رئيس قسم الأطفال بالمجمع، بأن هذا المرض نادر جدًا، ويصيب الإناث أكثر من الذكور بين الأعوام (5-15) عامًا، كما يتميز المرض بإصابة النوى القاعدية في الدماغ، وعادة ما يكون بعد إصابة التهابات باللوزتين (الحمى الروماتيزماية).
و أضاف د. الفرا: “يكون أول ظهور للمرض بتدهور الحركات الدقيقة لدى الطفل، وظهور حركات لا إرادية، وعدم اتزان بالمشي، واضطراب عاطفي لدى الطفلة، ويشخص المرض ببعض الفحوصات السريرية التي تثبت الإصابة بهذا المرض”.
وأكد أن الطفلة راوية ذات الخامسة ربيعا كانت تعاني من الأعراض السابقة عند تحويلها للمستشفى، بعدما كانت تتابع عند طبيب خاص . وعجز عن تشخيص الحالة، فاستقبلها الطاقم الطبي بالمستشفى، وعُرضت الحالة على الطبيب محمد فارس، الذي بدوره استشار رئيس القسم د. أحمد الفرا، ليتفقا على أن الطفلة مصابة بداء الرقص. و أشار إلى أن إجراء كافة الفحوصات من الأشعة المقطعية والرنين المغناطيسي، وفحص عصبي كامل للطفلة، لتبدأ بعدها بالعلاج على الفور.
وحرصًا على سلامة الطفلة واطمئنانًا على حالتها أشار د. الفرا أنه تم عرض الحالة على د. نضال أبو هدروس استشاري جراحة أعصاب، ود. محمد أبو ندى استشاري أعصاب أطفال، اللذان أكدا على نفس التشخيص ونفس العلاج. كما نوّه في الوقت ذاته إلى أن هناك تحسن ملحوظ على حالة الطفلة، وتتأهب للخروج من المستشفى بعد انخفاض حدة الحركات اللاإرادية لديها، مؤكدًا أنها بحاجة إلى متابعة مستمرة لاحتمالية إصابتها بانتكاسة أخرى ,لأنه و حسب رأى الطب بأن 35% من الحالات المصابة بهذا المرض ممكن أن تتعرض لنوبات و أعراض فيما بعد بين فترة و أخرى. تقول عمة الطفلة المرافقة لها فى المستشفى بأن “راوية” كانت تعانى من ارتفاع شديد فى درجة الحرارة و على أثرها ظهرت عليها حركات لا إرادية ,و على الفور ذهبنا بها إلى طبيب خاص شخصها بأن ارتفاع الحرارة لديها ناتجة عن التهابات في اللوز.
و مع استمرار وجود الحرارة اضطر أهل الطفلة للذهاب بها إلى مجمع ناصر الطبي الذي تمكن من تشخيص المرض و مراقبة الطفلة و حركاتها إلى أن توصلوا بعد الفحوصات والصور و الأشعة المقطعية إلى إصابتها بداء الرقص.