أطباء مستشفى النصر للاطفال تنقذ حياة طفل تناول ثلاثين قرصاً من دواء Carbamazepine‏

 أطباء مستشفى النصر للاطفال تنقذ حياة طفل تناول ثلاثين قرصاً من دواء Carbamazepine

تمكن الفريق الطبي في قسم العناية المركزة في مستشفى النصر للأطفال وبفضل الله تعالى من إنقاذ حياة الطفل ( ع . ح . ق ) البالغ من العمر حوالي 7 سنوات والذي تناول حوالي ثلاثين قرصاً من دواء Carbamazepine‏، حيث كان يعبث بأدوية جدته التي تعاني من مرض السكري وتتناول هذا الدواء Carbamazepine لعلاج التهاب الأعصاب الطرفية.

حيث قام بسذاجة الأطفال بتناول حوالي ثلاثين قرصاً منه هذه الأدوية  ليدخل في غيبوبة أُدخل على أثرها لقسم العناية المركزة في مستشفى النصر للأطفال بتاريخ 31/5/2014.

علاج الحالة

تم وضع المريض على جهاز التنفس الاصطناعي لأنه كان في غيبوبة عميقة وتفريغ لمحتوى المعدة ” غسيل معدة لعدة مرات “ورصد للوظائف الحيوية من ضغط وتنفس وحرارة ومتابعة وعلاج أي تشنجات وتم إرسال عينة للمختبر لقياس كمية الدواء في الدم, تأكد معها نسبة عالية تصل إلى أكثر من 40 ug\ml من مادة Carbamazepine في الدم وهذه النسبة سامة جداً تؤدي إلى أعراض طبية سيئة لا يحمد عقباها إن لم تعالج سريعاً ومن هذه الأعراض Agranulocytosis , Bone marrow diprcssion , Thrombocytopenia , cardiac arrhythmi , and convulsion.

وبسرعة التنسيق مع قسم الكلية الصناعية في مستشفى د. عبد العزيز الرنتيسي التخصصي للأطفال لعمل غسيل كلوي Hemodialysis   ولمدة أربع ساعات على يومين متتالين فانخفضت النسبة إلى 15.5 ug\ml ثم إلى  5.1 ug\ml.

كان التحسن يظهر واضحاً على المريض والوظائف الحيوية مستقرة وتم فصله عن جهاز التنفس الاصطناعي يوم 2/6/2014 وتماثل للشفاء كلياً حيث أكد ذلك التحاليل الطبية والمخبرية التي سُجلت على مدار اليومين الأخيرين.

وغادر الطفل قسم العناية إلى الأقسام الداخلية للمتابعة والاطمئنان قبل الخروج النهائي للبيت.

وأكد د. هشام مرتجى رئيس قسم العناية المركزة في المستشفى على أن أي دواء يجب أن يكون بعيداً عن متناول الأطفال الذين لا يدركون خطورة تناولهم لها.

وأضاف”  يجب أن تكون هناك دراية ووعي لدى الأهالي في تعليم الأطفال ةعدم العبث أو تناول أي دواء أو مادة يجهلها الطفل”.