استمرار التميز في مجال جراحة المناظير الجراحية بمستشفى غزة الأوروبي

 استمرار التميز في مجال جراحة المناظير الجراحية بمستشفى غزة الأوروبي

الصحة : يحيى النواجحة

على الرغم ما تواجهه مستشفيات قطاع غزة جراء الحصار، إلا أنها لا تزال تحرص على تقديم أفضل خدمة صحية ضمن الإمكانيات والموارد المتاحة، حيث  نجح فريق طبي في مستشفى غزة الأوروبي في إجراء عملية معقدة، حيث تمّ إزالة كيس مساريقي  mesenteric cyst))  من بطن السيدة ( س . ز ) والتي تبلغ من العمر 30 عاماً. في أجراء عملية معقدة عبر العلاج بالمنظار الجراحي

وكانت المريضة تعاني من انتفاخ وآلام متقطعة في البطن وبعد إجراء صورة مقطعية C.T للمريضة، تم اكتشاف كيس مساريقي بحجم 30 X15X12 خلف الغشاء البريتوني ملتصق بالقولون النازل ممتد من خلف الطحال إلى منطقة الحوض من الجهة اليسرى مما سبب إزاحة الكلية اليسرى للأسفل والطحال والبنكرياس للأعلى.

إزالة الكيس بالمنظار

وأجرى العملية بنجاح د. عماد الحوت استشاري ورئيس أقسام الجراحة العامة وجراحة المناظير في مستشفى غزة الأوروبي والطاقم الطبي د. شادي سلامة، د. باسل الجديلي ،د. محمد عيد ود. لؤي زعرب، حيث تم إزالة الكيس بالمنظار الجراحي دون الحاجة إلى الجراحة  التقليدية (الشق الجراحي) تم خلالها فصل كامل للكيس الملتصق بالقولون والأوعية والشرايين الدموية دون حدوث مضاعفات أو نزيف وجرى سحب الكيس  وإخراجه ، وغادرت المريضة المستشفى بصحة جيدة.

حالة فريدة ونوعية

وذكر د. عماد الحوت أن إزالة الكيس المساريقي  mesenteric cyst) (  بالمنظار الجراحي يعتبر من الحالات المعقدة إذ أن أغلب العمليات التي تجرى من أجل إزالته تتم عبر الجراحة التقليدية نادراً ما يتم استئصال الكيس كاملاً عن طريق المنظار. 

ويعتبر الكيس المساريقي  mesenteric cyst) (  من الحالات النادرة التي تصيب حالة واحدة من بين 250 ألف وغالباً ما يكون متصلاً بجدار البطن بالأمعاء الدقيقة وبنسبة أقل  من 24%) ) متصلاً مع القولون.

استئصال الطحال

والجدير بالذكر، أن الدكتور عماد الحوت قد أجرى مؤخراً عمليات أخرى نوعية في جراحة المناظير المتقدمة  في مستشفى غزة الأوروبي مثل استئصال الطحال بالمنظار الجراحي وعمليات علاج الفتق الحجابي بواسطة المنظار  laparoscopic sliding hiatus hernia repair and  Nissen fundoplication 

وأعرب د. يوسف العقاد مدير المستشفى عن سعادته بالاستمرار في  تقديم هذه الخدمة المتميزة في إجراء جراحة المناظير من كافة التخصصات وكذلك  في الرقي بكافة الخدمات الطبية التي تقدمها المستشفى وأننا نفخر بتقديم الخدمات الطبية لأبناء شعبنا المجاهد متمنين دوام الصحة والعافية لجميع أبناء شعبنا الصامد.