افتتاح ورشة عمل ( الدلائل الإرشادية للإمراض غير المعدية)

افتتح د/ فؤاد العيسوي مدير عام الرعاية الاولية بوزارة الصحة ورشة عمل بعنوان ( الدلائل الإرشادية للإمراض غير المعدية) بقاعة المحضرات المركزية في عيادة الرمال ، وبالتعاون مع ( التعاونية الايطالية في فلسطين ) و( الاغاثة الطبية) .
وشارك في الورشة كلاً من :-
1- د/ فؤاد العيسوي مدير عام الرعاية الاولية بوزارة الصحة
2- د / يحي عابد ممثل التعاونية الايطالية في فلسطين
3- د / بسام ابو حمد منسق المشروع
4- د / بسام زقوت مدير البرامج بالاغاثة الطبية
5- د / حسناء الشريف مدير دائرة الامراض غير معدية
6- ا / جهاد مطر مدير دائرة تمريض بالرعاية الاولية
7- ا / يوسف ابو رحمة حكيم دائرة الامراض غير معدية.

بدوره رحب د . فؤاد العيسوي بالاخوة الحضور وحث على الاستمرارية في تطوير عيادات الامراض المزمنة في الرعاية الاولية و تطبيق دليل الدلائل الارشادية عملياً في الحقل الميداني كما شكر التعاونية الايطالية على الجهود ودعا الاخوة المشاركين في الورشة الالتزام و العمل على هذه الدلائل. وتحدث ايضاً عن التطور الحاصل في مجال الامراض المزمنة، ان سياسة الوزارة داعمة لمواكبة التطور وان تطبيق الدلائل الارشادية يساعد على رفع مهارات العاملين في الرعاية الاولية. و اشار د . فؤاد عن ان عدد الورشات ورشتان وحيث ان مدة كل ورة سبع ايام منها خمسة ايام نظري و يومان عملي وحيث خرجت الى النور تسع دلائل ارشادية ونحن الان بصدد عمل دورات تدريبية لاربعة منها:
1- ضغط الدم
2- السكري
3- الذبحة الصدرية
4- امراض الربو

وفي نهاية حديثه شكر الحضور وتمنى تعمييم الاستفادة و السير بخطوات ثابة من اجل علو ورفعت المؤسسة الصحية. من ناحيته عبر د/ يحي عابد ( ممثل التعاونية الايطالية في فلسطين ) عن سعادته الشديدة ازاء وجودة في الرعاية الاولية . وتحدث عن التطور الملحوظ في تزايد عدد المرضى المزمنين من جميع الفئات السنية الى مراكز الرعاية الاولية ، مما يطلب مواجهة هذا تزايد المترددين على المراكز من خلال رفع كفاءة العاملين في الرعاية الاولية. وموضحاً حجم التبرعات التي وصلت مراكز الرعاية الاولية في سبيل تطوير اداء وعمل الكوادر الطبية في الرعاية و من اجل تقديم افضل الخدمات للمرضى .

من ناحيتها تحدثت د / حسناء الشريف ( مدير دائرة الامراض غير معدية ) عن الوباء الامراض المزمنة ومدى انتشارها على الصعيد المحلي و العالمي و ما اهميتها بالنسبة للتعامل معها في الرعاية الاولية ، من ناحية التدابير العلاجية طويلة المدى، واعطاء التوعية الصحية قبل حدوث الامراض ثم اكتشاف المرض المبكر ” عملية الغربلة ” ، وان الامراض المزمنة تشكل النسبة الكبيرة من الامراض وذلك بسبب :
*اطالة عمر الانسان
* عدم اتباع نظام صحي ( كالسمنة المفرطة وتناول طعام دسم و الخلود للكسل وعدم اداء الرياضة ).
ومن خلال وجود نتائج سلبية من هذه الامراض اصبح من الضروري العمل بالدلائل الارشادية للامراض الغير معدية ” القاتل الصامت. ” .