☏ 9728-2847894|info@moh.gov.ps
103 - في خدمتكم على مدار 24 ساعة

الأولى في الشرق الأوسط..كيف طبقت وزارة الصحة استيراتيجية الحضن الأول وتحسين جودة الرعاية الأولية للمواليد؟

By |يوليو 3rd, 2019|تقارير صحفية|

الأولى فى الشرق الأوسط.. كيف طبقت وزارة الصحة استيراتيجية الحضن الأول وتحسين جودة الرعاية الأولية للمواليد بدءاً من مستشفياتها و انتهاءً بالقطاع الصحي الأهلي؟

وزارة الصحة/نهى مسلم

أفادت د.شيرين عابد رئيس قسم حضانة مستشفى النصر ورئيس فريق (EENC), بأنه و لأول مرة فى الشرق الاوسط يتم تطبيق “استيراتيجية الحضن الأول للرعاية الاولية للمواليد” بوزارة الصحة بغزة,للتقليل من دخول المواليد للحضانات و اتباع الاجراءات السليمة لتقليص وفيات المواليد.

و أوضحت د.عابد أن هذه الاستيراتيجية وضعتها منظمة الصحة العالمية لتطبيقها في الدول النامية و التى تعانى من ارتفاع في نسبة وفيات المواليد ،و عدم توفر حضانات كافية للمواليد الذي يعانون من مشاكل مبكرة بعد الولادة. و أضافت:”بناءً على ما تم اثباته في دراسة منظمة الصحة العالمية في قطاع غزة و التى بينت أن 50% من وفاة المواليد تحدث خلال (24 ساعة) الأولى من الحياة ،وأن الأسباب المباشرة للوفاة في معظم الحالات يمكن تجنبها بنسبة لا تقل عن 70%.

و أشارت الى الأسباب المؤدية للوفاة أبرزها الالتهابات الجرثومية و نقص الأكسجين الناتج عن تعسر الولادة ،اضافة الى الولادة المبكرة،و تضيف:” أنه و بناءً على ذلك تم اعتماد هذه الاستيراتيجية من قبل وزارة الصحة في العام (2017) التى تركز على مهارات بسيطة غير مكلفة تتضمن التجفيف الجيد للمولود و ابقائه على جلد الأم مباشرة لمدة (90 دقيقة)،وذلك للحفاظ على درجة حرارة مناسبة للمولود و تسهيل البدء بالرضاعة الطبيعية خلال هذه الفترة ،بالاضافة الى تأخير قطع الحبل السري بعد (دقيقة – 3 دقائق) من الولادة ،و التركيز على غسل اليدين و اتباع اجراءات مكافحة العدوى.

و على صعيد الخطوات التى اتبعتها وزارة الصحة بالتعاون و الدعم اللوجستيى من منظمة الصحة العالمية ،ذكرت د.عابد أنه تم تدريب (15) مدرب من الطواقم الطبية داخل مستشفيات الوزارة متخصصين في النساء والولادة و الحضانة و منهم قابلات قانونيات مع زيادة عددهم في الفترات المقبلة ،وذلك في مارس 2017، وتابعت:”تم وضع تصور مبدئي للوضع الحالي في يونيو 2017 ،و من ثم البدء بالتخطيط للتنفيذ العملي للاستيراتيجية داخل أربعة مستشفيات حكومية “الشفاء ، و التحرير بمجمع ناصر،و الهلال الاماراتي ،و شهداء الأقصى”و ذلك في يناير 2018. و تضيف د.عابد:”تم تشكيل لجنة من وزارة الصحة لمتابعة تنفيذ الاستيراتيجة برئاستي و كرئيسة لفريق المدربين بحيث تقوم اللجنة بالمتابعة الدورية و رفع التوصيات الداخلية لفريق كل مستشفى ،كما و تم تشكيل فرق داخلية في كل مستشفى على حدة لتدريب الطواقم و متابعة التنفيذ،مشيرةً الى أن التقييم يتم من خلال الطواقم المحلية بشكل دورى.

و أوضحت د.عابد أنه بعد تنفيذ هذه الاجراءات السالفة الذكر فقد بينت الاحصاءات ارتفاع نسبة التنفيذ لتصل إلى 80% في بعض المستشفيات خاصة فيما يتعلق بملامسة الطفل لجلد الأم لمدة (90 دقيقة) و بالتالي ارتفاع في نسبة الرضاعة الطبيعية،مؤكدةً على تقليص نسبة دخول المواليد للحضانات.

و نوهت د.عابد الى بعض العقبات الخاصة بالتدريب المستمر للطواقم الطبية الجديدة ،الى جانب التشديد على اجراءات مكافحة العدوى ،ووجود نواقص تتعلق بتنفيذ الاستيراتيجة مثل القفازات الطبية و طواقي الأطفال . و أكدت د.عابد على أن الجهود مستمرة في هذا المضمار ،حيث تم تنفيذ ورشة عمل للرعاية الأولية في يونيو 2019 و التى خرجت بعدة توصيات أبرزها توعية الأمهات الحوامل من خلال الرعاية الاولية بالأمور المتعلقة بتنفيذ الاستيراتيجية و خاصة ابقاء الطفل ملامس لحضن الأم لمدة (90 دقيقة)،مع احضار المستلزمات الخاصة بالمولود مثل طاقية الطفل و ملابس شرعية خاصة للولادة ، إضافة إلى تدريب الطواقم الطبية العاملة في المستشفيات الغير حكومية مطلع “يوليو من العام الجاري” ،حيث تم الاتفاق مع مستشفيات “الخدمة العامة و أصدقاء المريض و الكرامة و العودة” على تدريب الطواقم و تنفيذ الاستيراتيجية ،حيث يقوم بعمليات التدريب (14 مدرب) معتمدين من وزارة الصحة ، لمدة يومين في كل مستشفى بينما يقوم فريق المتابعة برئاسة د.عابد لتفقد التدريب لضمان جودة التدريب.

و تطرقت د.عابد الى الخطوات المقبلة لتنفيذ الاستيراتيجية حتى نهاية العام 2019، قائلة:”سيتم تنفيذ الاستيراتيجية في العمليات القيصرية حيث سيقوم المدربون الخارجيون من منظمة الصحة العالمية بتدريب الطواقم المعتمدة في وزارة الصحة. يذكر أن قطاع غزة هو المنطقة الاولى في الشرق الأوسط التى تقوم بتنفيذ استيراتيجية الحضن الأول والرعاية الأولية للمواليد.

%d مدونون معجبون بهذه: