الإدارة العامة لتنمية القوى البشرية تعقد الدورة الحادي والعشرين في الرعاية الأولية للإصابات ptc وتنظم لقاءً علمياً للتمريض عبر الفيديو كونفرنس

الإدارة العامة لتنمية القوى البشرية تعقد الدورة الحادي والعشرين في الرعاية الأولية للإصابات ptc  وتنظم لقاءً علمياً للتمريض عبر الفيديو كونفرنس

عقدت الإدارة العامة لتنمية القوى البشرية بوزارة الصحة، الدورة الواحد والعشرون بعنوان الرعاية الأولية للإصابات “PTC” برعاية مؤسسة العون البريطاني MAP-UK، والتي استهدفت 18 طبيباً وطبيبة من الملتحقين في برنامج امتياز الطب البشري، وذلك بواقع يومين متتاليين.

وتأتي هذه الدورة استكمالاً لدورات الرعاية الأولية للإصابات المتفق عليه والتي بدأت في نوفمبر 2009  برعاية ودعم من مؤسسة العون البريطاني للفلسطينيين MAP-UK بهدف تطوير خدمات الرعاية الأولية للإصابات في أقسام الطوارئ في مستشفيات وزارة الصحة من خلال إعداد كوادر مدربة ومؤهلة في التعامل مع الإصابات.

وتجدر الإشارة إلى أن عدد المستفيدين في جميع الدورات حتى هذه الدورة 452 متدرباً شملت مختلف الفئات من الأطباء والتمريض وطلبة الطب في الجامعات.

بدوره أشاد الدكتور ناصر أبو شعبان مدير عام تنمية القوى البشرية بدور الجهة الداعمة للبرنامج ممثلة بمؤسسة العون البريطاني والمنسقين والمدربين في البرنامج على جهودههم التي بذلوها في إنجاح هذا البرنامج، مضيفاً إلى أن هذا التعاون يعزز من تنفيذ المزيد من الدورات المماثلة والتي تهدف إلى تأهيل الكوادر الطبية على التعامل بفاعلية وكفاءة مع حالات الإصابات المتعددة، مبدياً استعداد إدارته للتعاون مع جميع المؤسسات المحلية والدولية لتقديم مختلف البرامج التدريبية وعقد لقاءات العلمية في شتى المجالات.

فيما يحاضر بالدورة نخبة من المدربين المحليين في مجال الإصابات والطوارئ ومعتمدين لإعطاء هذه الدورات من مختلف مستشفيات وزارة الصحة .

وتأتي الدورة ضمن الخطة التدريبية للإدارة لعام 2014 للنهوض بمستوى الأداء الفني للكوادر العاملة في أقسام الطوارئ والأقسام الجراحية والعناية المركزة في الأقسام الأخرى وتوافقاً مع خطة الوزارة لإنشاء مركز للتعامل مع الإصابات.

وفي سياق متصل نظمت الإدارة العامة لتنمية القوى البشرية  بالتعاون مع اللجنة الأردنية لدعم القطاع الصحي في غزة لقاءً علمياً بعنوان NO Ventilator Associated Pneumonia  والذي يستهدف الممرضين والممرضات العاملين في أقسام العناية المركزة والتخدير من مستشفيات وزارة الصحة هذا وعقد اللقاء عبر الفيديو كونفرنس في مقر تنمية القوى البشرية، وتم نقل المحاضرة مباشرة في قاعة الفيديو كونفرنس في مجمع ناصر الطبي.

ويحاضر فيها أ.اشرف العامري اختصاصي التمريض السريري وتهدف هذه المحاضرة إلى تعريف الممرضين في اقسام العناية المركزة على اخر المستجدات العلمية والتعليمات الصادرة من مركز ضبط العدوى الخاصة بمنع عدوى الجهاز التنفسي المكتسبة من اجهزة التنفس الصناعي.