الإدارة العامة لتنمية القوى البشرية تعقد محاضرة علمية حول تحكيم الأبحاث العلمية

الإدارة العامة لتنمية القوى البشرية تعقد محاضرة علمية حول تحكيم الأبحاث العلمية

الصحة : عبير الحسني

نظمت الإدارة العامة لتنمية القوى البشرية محاضرة علمية بعنوان تحكيم الأبحاث العلمية والذي قدمه د.يحيى عابد استشاري ومحاضر في كلية الصحة النفسية. بحضور ومشاركة اللجان العلمية للمؤتمرات الصحية، والباحثين والمهتمين في مجال البحث العلمي من داخل وخارج الوزارة.

وخلال كلمته أكد مدير عام تنمية القوى البشرية د. رامي العبادلة ان الأبحاث العلمية هدفها تطوير الباحث ووسيلة للتعبير عن الذات لعرضها من خلال المؤتمرات العلمية مشيراً إلى أهمية البحث الصحي في تطوير منظومة العمل من خلال نشر ثقافة البحث الصحي.

ولفت د. العبادلة إلى تشكيل لجنة علمية مخصصة للبحوث الطبية للإشراف على الأبحاث وللمساعدة في تنقيح ودراسة الأبحاث العلمية المقدمة قبل عرضها للمؤتمرات العلمية. بدوره تحدث الدكتور يحيى عابد ان الهدف من التحكيم العلمي للأبحاث هو تقديم الابحاث بطريقة جيدة واختيار الأبحاث الأقوى علمياً لتقديمها خلال المناقشات العلمية وتشجيع الباحثين على تقديم أبحاث بمستوى علمي راقِ.

كما وتابع د. عابد انه في السنوات العشر الأخيرة أحكم الاغلاق على قطاع غزة وحرم عدد كبير من الباحثين من حضور المؤتمرات العلمية والمشاركة في دورات تعليمية خارج البلد، مما أدى إلى قيام العاملين الصحيين داخل قطاع غزة بالشروع في الإعداد لمؤتمرات طبية في مجالات التخصص المختلفة، لوحظ بتقدم المستوى العلمي لهذه المؤتمرات وفقا لاتباع طرق ثابتة لتحكيم الأوراق العلمية المقدمة.

ونوّه انه لا يوجد نموذج عالمي واحد لتقييم الأبحاث، ولكن جرت العادة ان يقوم القائمين على المؤتمر باختيار أفضل الأوراق المقدمة، وأضاف ان اللجنة تحاول إيجاد معايير للتحكيم تعتمد على العنوان، المادة النظرية المقدمة، الأهداف، طرق البحث واختيار عينته وتحليله الاحصائي، النتائج التي توصل إليها البحث. والجدير ذكره أن التحكيم العلمي هو المنهج العلمي في تقويم البحوث المقدمة قبل أن يتم نشرها، وذلك من أجل اكتشاف مكامن القوة والضعف الموجودة فيها، وتحديد مدى إمكانية وصلاحية هذه البحوث للنشر. وفي ختام اللقاء العلمي تم فتح باب النقاش والتساؤلات امام الباحثين والاستماع لآرائهم ومقترحاتهم العلمية .