الإدارة العامة للتعاون الدولي تصدر تقرير الربع الأول من عام 2014

الإدارة العامة للتعاون الدولي تصدر تقرير الربع الأول من عام 2014

الصحة/ أمل مطير

استمرارا للجهود التي تبذلها وزارة الصحة لتطوير وتحسين الخدمات الصحية المقدمة للمواطن الفلسطيني سواء على صعيد المشاريع الإنشائية و التطويرية وتوفير الأدوية المستهلكات الطبية، أكد د. محمد الكاشف مدير عام التعاون الدولي بأنّه تم تنفيذ 12 مشروعا خلال الربع الأول من عام 2014 ما بين مشاريع تطويرية و إنشائية وتدريبية.

وفي هذا السياق أوضح د. محمد الكاشف مدير عام التعاون الدولي بأن الوزارة حققت عدد من الانجازات خلال الثلاث شهور الماضية من عام 2014 أهمها إنشاء مركز صحي هالة الشوا ببيت لاهيا بتمويل من آل الشوا، وإنشاء مركز صحي “الحاجة جميلة العشي ” بجباليا بتمويل من آل الشرفا، وترميم أضرار الحرب بقيمة 160,000$ بتمويل من الإغاثة الإسلامية، إلى جانب إعداد الخطة الصحية الإستراتيجية للقطاع الصحي 2014-2018 لقطاع غزة بتمويل من الهلال الأحمر القطري بقيمة 155,000$.

وحرصا منها على حياة المريض الفلسطيني وللحيلولة دون وقوع كوارث إنسانية حاولت الوزارة جاهدة لتوفير الدعم اللازم من الأدوية اللازمة للمرضى، حيث ذكر د.الكاشف بأنه تم تزويد الوزارة بأدوية ومستهلكات طبية لصالح وزارة الصحة بقيمة 500,000$ بتمويل من الحكومة النرويجية وتنفيذ منظمة الصحة العالمية (WHO) ،و توريد أدوية ومستهلكات طبية بقيمة 136,000$ بتمويل من مؤسسة انتربال بالإضافة إلى توفير20 حامل محلول للمستشفيات بتمويل هيئة الأعمال الخيرية.

وأوضح د.الكاشف بأن الوزارة تسعى جاهدة لتوفير الدعم اللازم للأجهزة الطبية اللازمة في مستشفياتها من خلال توفير جهاز إلكترو لايت لمجمع الشفاء بقيمة 8,000$ بتمويل من هيئة الأعمال الخيرية، وتوفير الأنبوب الخاص بجهاز التصوير المقطعي بمجمع ناصر بقيمة 110,000$ بتمويل من النورواك ، واستبدال وحدة التشيلر مع قطع غيار لجهاز الأشعة المقطعية في الأوروبي بقيمة 130,000$ بتمويل من هيئة الأعمال الخيرية إلى جانب تأهيل قسم العناية المركزة في مستشفى كمال عدوان بقيمة 60,000$ بتمويل من  اتحاد العاملين بالأونروا.

وعلى صعيد المشاريع التدريبية ،أفاد د. الكاشف بأن الوزارة قامت بتدريب عدد 3 فنيين مختبر على تشغيل واستخدام جهاز PFGE الخاص بمختبر الصحة العامة برعاية منظمة الصحة العالمية.

 

وحول الاتفاقيات ومذكرات التفاهم التي وقعتها الوزارة أكد د.الكاشف انه تم توقيع 3 عقود عمل لأطباء تخدير لمدة عام وعقد آخر لاستشاري طب نفسي وذلك ضمن مشروع استقدام الخبرات الطبية الممول من البنك الإسلامي للتنمية بجدة والمنفذ بواسطة الهلال الأحمر القطري ، توقيع اتفاقية مع قطر الخيرية لتجهيز التصميم التفصيلي و وثائق عطاء مشروع إنشاء و تشطيب مبنى الباطنة بمستشفى الشفاء في قطاع غزة ، و توقيع ملحق رقم (1) مع الهلال الأحمر القطري لتمديد اتفاقية مشروع توريد أدوية ومستهلكات طبية بقيمة 1,395,000 دولار أمريكي لصالح الوزارة، وتوقيع اتفاقية مع الصليب الأحمر لتنفيذ المشاريع الهندسية المشتركة و توقيع ملحق رقم (2) مع الهلال الأحمر القطري لزيادة موازنة مشروع تشطيب مبنى الجراحات التخصصية بالشفاء بمبلغ 1,050,000$ لاستخدامها في أعمال تخدم وظيفة المبنى، وتوقيع ملحق رقم (1) مع الهلال الأحمر القطري لتمديد مشروع تجهيز قسم جراحة القلب بمبنى الجراحات التخصصية بالشفاء من 12 شهر إلى 28 شهر إلى جانب توقيع اتفاقية مع مصلحة مياه بلديات الساحل بشأن تزويد قسم الكلية الصناعية بالشفاء بمحطة تحلية مياه.

وأوضح د.الكاشف أن الوفود الزائرة تضمنت 10 وفود طبية في مجالات متنوعة أهمها (الجراحة التجميلية، العناية المركزة، جراحة قلب الأطفال، جراحة عظام الأطفال، المسالك البولية، الأعصاب)، بالإضافة إلى وفد في مجال التضامن الإنساني مع الشعب الفلسطيني، وآخر فني ضمن برنامج زراعة الكلى، كما عقدت الإدارة 47 اجتماع متعلق بمناقشة ومتابعة مشاريع الوزارة الحالية أو دراسة احتياجاتها المستقبلية مع المؤسسات المانحة والإدارات المختلفة، بالإضافة إلى عدد 7 من ورش العمل والمؤتمرات العلمية المحلية والدولية.