الإدارة العامة للرعاية الأولية تستقبل وفداً من منظمة الصحة العالمية المكتب الإقليمي للشرق المتوسط (الامرو)

استقبلت وزارة الصحة ممثلة بالدكتور فؤاد العيسوي مدير عام الرعاية الأولية وبحضور عدد من مدراء الدوائر المركزية بالرعاية الأولية وفداً من منظمة الصحة العالمية – المكتب الإقليمي للشرق المتوسط (الإمرو) برئاسة د. هيفاء ماضي مدير التطوير الصحي ود. إبراهيم المدفع الخبير الدولي بالتغذية ومدير معهد علوم التغذية بالنمسا ود. أيوب الخوالدة المستشار الإقليمي للتغذية في الامرو، وذلك في عيادة الرمال بغزة ،
وفي بداية اللقاء رحب د. العيسوي بالوفد الزائر، مثمناً جهود منظمة الصحة العالمية في معاونة الوزارة في تحسين الوضع الصحي في كافة مراكز الرعاية الصحية في قطاع غزة بما يصب في صالح المواطن المحاصر، معتبرا هذا اللقاء ذات أهمية كونه لم يتم عقد اجتماع مباشر بين مؤسسات الوزارة ومنظمة الصحة العالمية منذ سنوات عديدة، متمنيا أن يثمر هذا الاجتماع عن تحقيق تعاون مشترك في العديد من المواضيع الصحية التي تسهم في تطوير أداء خدمات الرعاية الصحية في كافة محافظات الوطن.
واستعرض د. العيسوي أهم نشاطات الرعاية الأولية في غزة مؤخرا والتي كان أبرزها دمج خدمات الصحة النفسية والرعاية الأولية وإنجاز الدليل الإرشادي للأمراض النفسية الشائعة واعتماده ضمن البرامج التدريبية.
كما تحدث د. العيسوي حول انجاز دليل التقصي للأمراض المعدية والذي تمّ تعديله وجاري العمل على طباعته، مشيراً أنه سيتم تسليم الوفد الزائر نسخة من الدليل الإرشادي للأمراض المزمنة.
من جانبه تحدث د. عدلي سكيك مدير دائرة التغذية بالرعاية الأولية عن النشاطات التي تقوم بها دائرته على صعيد مراقبة الوضع الغذائي في أسواق قطاع غزة والتقارير الدورية التي تصدرها في هذا الشأن، مقدما نماذج عن هذه النشاطات، مؤكدا حرص الإدارة العامة للرعاية الأولية في الحفاظ على صحة المواطن.
من ناحيتها قالت د. ماضي ” إنّ الزيارة تهدف إلى معاونة الوزارة في مواجهة آثار الحصار من خلال التركيز على تحسين الوضع التغذوي في قطاع غزة بناءا على التقارير التي وصلت للمنظمة، مبينة أنّ المنظمة بصدد عمل دراسة شاملة تعكس الوضع التغذوي في غزة بصورة كاملة، مضيفة أن هناك نشاطات وبرامج تسعى المنظمة إلى تطبيقها عبر البرامج التدريبية والتنسيق لزيارات من قبل خبراء متخصصين في منظمة الصحة العالمية.
من جهته أكد د. الخوالدة على أهمية توحيد استراتيجية إقليمية للتغذية بمشاركة الجامعات والمنظمات الأهلية ذات العلاقة، منوها إلى بعض النشاطات التي يمكن القيام بها في هذا المجال.
وفي ختام اللقاء وعد أعضاء المنظمة وضع آلية لتسهيل التعاون المشترك وتسهيل الدعم والتدريب والتنسيق لخبراء المنظمة لزيارة غزة، شاكرين الإدارة العامة للرعاية الأولية ممثلة بمديرها د. فؤاد العيسوي على حسن الاستقبال والتعاون في كل المواضيع.