الاتصال الداخلي بوزارة الصحة من أهم الخدمات المساندة في الحالات الطارئة والعادية


الاتصال الداخلي بوزارة الصحة من أهم الخدمات المساندة في الحالات الطارئة والعادية
تمكنت وزارة الصحة من ربط المستشفيات وبعض مرافقها بالاتصال الداخلي وأصبح بالإمكان التواصل هاتفيا بين المستشفيات ومرافق الوزارة بالمجان, حيث تعتبر خطوة على طريق توصيل جميع مقاسم التليفونات الموجودة في مرافق وزارة الصحة مع بعضها البعض.
وذكر م. رشاد الاسي مدير دائرة الورشة المركزية والإنتاج في الإدارة العامة للهندسة والصيانة انه تمكن من انجاز في المرحلة الأولي من ربط مجمع الشفاء الطبي ومجمع ناصر الطبي ومستشفى شهداء الأقصى والمستشفى الاندونيسي والإدارة العامة للهندسة والصيانة وعيادة الرمال – المبنى الإداري للوزارة , معتبراً أن هذا الانجاز من أهم الخدمات المساندة للقطاع الصحي خاصة في حالة الطوارئ .
وقامت وزارة الصحة بإنشاء شبكة لاسلكية خاصة بالتواصل بين مراكز الإسعاف تعتمد على الترددV.H.F وشبكة أخرى سلكية للتواصل بين مرافق الوزارة المختلفة , مع الاحتفاظ بالتواصل السلكي لأهميته حيث يتوفر في مرافق الوزارة حوالي 450 خط خارجي. ويوجد ايضاً في الوزارة ما يزيد عن 4000 خط داخلي تقوم الإدارة العامة للهندسة والصيانة بالإشراف وإجراء الصيانة الدورية اللازمة لها .
وتوقع م. الاسي إلى احتمالية الاستغناء عن ما يزيد عن مائة خط خارجي مما سيخفض التكلفة بنسبة 25% على الأقل.
وتعمل الإدارة على تطوير المقاسم وتزويدها بمقاسم حديثة تزيد من كفاءة التواصل بدون استعمال الخطوط الخارجية بدون تكلفة مما يوفر ذلك على الوزارة مبالغ كبيرة تدفع جراء التواصل بين مرافق الوزارة.
ومن جانبه اشار م. رامي صالح رئيس قسم الاتصالات بان القسم شهد انتشارا واسعا في المجالات الصحية بهدف رفع كفاءات الخدمات الصحية , مشيرا إلى أهمية القسم في تقديم الحلول المتكاملة في مجال الاتصالات لكافة مرافق وزارة الصحة
واضاف م. صالح الى قيام القسم بأعمال جميع أنواع الأجهزة المكتبية (هواتف، وفاكسات، وطابعات، والماسح الضوئي، وآلات الحاسبة، وفرامات الورق، و العارض الضوئي كما ويشرف فريق العمل على جميع المقاسم الآلية وملحقاتها في مرافق وزارة الصحة من حيث البرمجة والصيانة والمتابعة , منوهاَ الى عدد مقاسم الوزارة الموجودة تقدر بحوالى 35 مقسم بعدد خطوط حوالى 4000 خط داخلي

ويقوم قسم الاتصالات بمتابعة وصيانة وبرمجة نظام اللاسلكي الهوائي التابع لوحدة الإسعاف والطوارئ والوزارة للنظامين (V.H.F – U.H.F )
يقوم فريق العمل في القسم بالعديد من المهام منها وضع المواصفات اللازمة لمرافق وزارة الصحة وتصميم وتنفيذ وإشراف لكافة شبكات الهواتف في مشاريع الوزارة ويقوم ايضا بتركيب وصيانة الخطوط الخارجية وتوصيلها من صناديق توزيع شركة الاتصالات إلى مكاتب الموظفين اضافة الى صيانة ماكينات التصوير وماكينات السحب بالوزارة وعددها 160 ماكينة, ومتابعة عقود الصيانة والاستئجار وماكينات الماسح الضوئي مع الشركات المتعاقدة.