الرعاية الأولية: الربع الأول من العام 2022 شهد اضافة وحدتي أسنان حديثتين واعتماد تقنية جديدة لخفض تسوس الأسنان لدى الأطفال

الصحة/

قالت الإدارة العامة للرعاية الأولية في وزارة الصحة الفلسطينية، إنه وضمن جهود وزارة الصحة الهادفة لتحسين جودة الخدمات الصحية المقدمة للمواطنين، فإنها عمدت إلى تحديث وإضافة العديد من التجهيزات والتقنيات الخاصة بخدمات صحة الفم والأسنان خلال الربع الأول من العام الجاري 2022.

وأفاد مدير دائرة صحة الفم والأسنان في الإدارة العامة للرعاية الأولية د. أشرف شراب خلال حديثٍ معه اليوم الثلاثاء، أن ادارته تمكنت خلال الربع الأول من العام الجاري من إضافة وحدتي أسنان حديثتين في كل من مركز صحي الصوراني ومركز صحي خزاعة شرق خان يونس جنوب قطاع غزة.

وأشار د. شراب إلى أنه تم العمل على إعادة تأهيل وصيانة عدد 3 كراسي أسنان في كل من عيادة الفلاح، وتل السلطان والشيخ رضوان، الى جانب العمل على تحديث وجرد الأدوات المستديمة وإعادة توزيعها على عيادات الأسنان حسب الاحتياج.

كما كشف د. شراب عن البدء في استخدام مادة لاصقة لتخفيض نسبة تسوس الأسنان لدى الأطفال من خلال تطبيقها على الاضراس الخلفية للأطفال.

وأشار د. شراب إلى أن المادة اللاصقة تحتوي على مادة الفلورايد وسيتم استخدامها لحماية أسنان الأطفال الذين يعانون من الضروس ذات الفتحات العميقة والتي تتسبب في تجمع الطعام وإحداث التسوس لدى الأطفال.

وفي سياق متصل، بين د. شراب إلى أن ادارته عمدت إلى وضع وتعميم المعايير الخاصة بمكافحة العدوى، والقيام بالعديد من الزيارات الرقابية الدورية لعيادات الأسنان من قبل الدائرة وذلك للاطلاع على سير العمل.

ولفت د. شراب إلى ارتفاع كبير جداً في عدد المترددين خلال الربع الأول من هذا العام مقارنة بحجم العمل للعام الماضي، مشيراً إلى أن عدد المترددين على وحدات الأسنان بلغ نحو 34 ألف مواطن مقارنة بالربع الأول من العام الماضي والذي بلغ فيه نسبة المترددين 24.5 ألف مواطن.

ويعتمد المواطنون والبالغ عددهم أكثر من مليوني مواطن في قطاع غزة بشكل كبير على الخدمات الصحية الحكومية المقدمة من جانب وزارة الصحة في ظل الحصار المستمر المفروض على القطاع والذي أدى إلى مزيد من التدهور في الأوضاع الصحية والإنسانية في القطاع.