الرعاية الأولية بوزارة الصحة تعقد سلسلة ورشات تدريبية حول أنفلونزا الخنازير

نظمت الإدارة العامة للرعاية الأولية بوزارة الصحة الفلسطينية أولى الورشات التدريبية حول وباء أنفلونزا الخنازير وطرق الوقاية منه وذلك بالتعاون مع منظمة الصحة العالمية وبمشاركة عدد كبير من ممثلي وزارة الصحة ضم كلاً من الدكتور عبد الرحمن الداهودي مدير دائرة شؤون الأطباء في الرعاية الأولية والدكتور مجدي ضهير مدير دائرة الطب الوقائي و الأستاذ خالد أبو علي الحكيم في قسم الوبائيات وعدد من ممثلي المؤسسات الأهلية ووكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين “الاونروا” ذلك في قاعة فندق الأندلس على شاطئ مدينة غزة .
بدوره ثمن الدكتور عبد الرحمن الداهودي مدير دائرة شؤون الأطباء في الرعاية الأولية بوزارة الصحة جهود منظمة الصحة العالمية في معاونة الوزارة على عقد هذه الورش التي ستخصص لتوعية جميع العاملين في الحقل الصحي سواء على الصعيد الحكومي أو الخاص حول طرق الوقاية من أنفلونزا الخنازير متمنيا تعميم الفائدة على الجميع.
من جانبه تحدث الدكتور مجدي ضهير مدير دائرة الطب الوقائي بالوزارة في بداية المحاضرة عن حالة الوباء عالمياً وإقليميا وطرق انتقال الفيروس بين البشر وآليات الوقاية والإجراءات المختلفة التي تجريها وزارة الصحة لمنع دخول المرض أو لمحاولة مواجهته في حال وصل لقطاع غزة.
وأشار الدكتور ضهير أن مرض أنفلونزا الخنازير هو مرض فيروسي حاد يصيب الجهاز التنفسي عن طريق الرذاذ المتطاير من المريض أو عن طريق العطس والسعال ، وان نسبة الوفيات اقل من خمسة بالألف .
واستعرض الدكتور ضهير طرق الوقاية من هذا الفيروس وبين فيها أهمية بقاء المصابين في منازلهم في حال حدوث وباء وإتباعهم لكافة التعليمات من الأطباء المتخصيين ، منوهاً إلى ضرورة منع التجمعات في حال انتشار الوباء.
بدوره استعرض الأستاذ خالد أبو علي الحكيم في قسم الوبائيات الإجراءات الوقائية التي اتخذتها وزارة الصحة في مكافحة أنفلونزا الخنازير قائلاً تم تشكيل لجنتين ضمت إحداها اللجنة الوطنية العليا لمكافحة أنفلونزا الخنازير والأخرى اللجنة الصحية الفنية وقامت بوضع خطة وطنية لمواجهة الوباء وذلك حسب توصيات منظمة الصحة العالمية وكذلك قامت برفع درجة استعداداتها وشرعت بالتنسيق مع وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين”الاونروا” والمؤسسات غير الحكومية في هذا الجانب.
وتطرق الدكتور ضهير في محاضرته إلى آلية التعامل مع الحالات المشتبه إصابتها بالمرض مبيناً ضرورة اخذ عينات للمريض ووضعه في غرف العزل موضحاً في حالة تأكد إصابته بالمرض يتم العلاج بعقار Tamiflu بعد أخذ العينة مباشرة بواقع mg 75مرتين يومياً ولمدة 5-7 أيام حسب تطور الحالة إضافة لعلاج الأعراض حسب الحاجة وحسب منظمة الصحة العالمية.
و الجدير ذكره أن عدد الورشات التي ستقام مقسمه على خمسة أسابيع ،وان عدد المتدربين حوالي 250 متدرب منتدبين من جميع الفئات الصحية العاملة في الحقل الصحي ومن جميع المراكز الصحية الحكومية والخاصة وكذلك وكالة غوث.