الرعاية الأولية تقدم خدماتها لنحو (958) ألف مريض خلال الربع الثالث من العام 2021

الرعاية الأولية تقدم خدماتها لنحو (958) ألف مريض خلال الربع الثالث من العام 2021

وزارة الصحة/ ملكة الشريف

أكد مدير عام الإدارة العامة للرعاية الصحية الأولية د. ماهر شامية أن مراكز الرعاية الأولية تمثل خط الدفاع الأول في المحافظة على صحة المواطنين، لافتا أن المراكز والعيادات الطبية في محافظات قطاع غزة تقدم كل ما بوسعها من خدمات لرعاية المرضى، حيث بلغ عدد المنتفعين من الخدمات العلاجية التي تقدمها حسب التقرير الذي أصدرته وحدة النظم والمعلومات الصحية نحو (958) ألف منتفع خلال الربع الثالث من العام الحالي 2021.

وأشار التقرير الى اجمالي الزيارات لمراكز الرعاية الأولية بلغ (481) ألف زيارة، فيما بلغ عدد الخدمات التشخيصية نحو (406) ألف خدمة، وبلغ عدد الزيارات على عيادات الأمومة نحو (67) ألف زيارة.

وأوضح د. شامية أن الرعاية الأولية تمتد خدماتها لتشمل عيادات صحة الفم والاسنان، وصحة الطفولة والأمومة، وبرنامج المسح الطبي لسرطان الثدي، والتغذية التي تجمع برنامج التقصي التغذوي الوطني، وقسم مراقبة الأغذية، وقسم التطعيمات، ودائرة صحة البيئة، ومختبرات الرعاية الاولية، والصحة المدرسية، والتثقيف وتعزيز الصحة، والتخصصات الفنية، والتمريض والصيدلة، والمؤسسة الطبية للوقاية من حوادث الطرق، وفرق التطبيب عن بعد في ظل انتشار كورونا.

ولفت د. شامية الى الجهد الكبير الذي تبذله دائرة الطب الوقائي على مدار الساعة في مواجهة “كوفيد 19” من حيث التقصي الوبائي والاستجابة السريعة لمتابعة الحالات وتقصي المخالطين، وفرق التطعيم باللقاحات المضادة لفيروس “كورونا”.