الرنتيسى للأطفال ينظم محاضرة حول النزلة المعوية ومخاطرها

الرنتيسى للأطفال ينظم محاضرة حول النزلة المعوية ومخاطرها

الصحة/ حسن الرفاتى
نظم م.الرنتيسى للأطفال محاضرة حول النزلة المعوية ومخاطرها و سبل الوقاية منها ,والتي ألقاها د. حمادة أبو حسان من دائرة التثقيف الصحي ,و ذلك في العيادة الخارجية للمستشفى.
و في بداية المحاضرة عرف د.أبو حسان النزلة المعوية بأنها” التهاب يصيب الجهاز الهضمي لتعرضه للجراثيم البكتيرية والطفيلية والفيروسية ,مشيرا إلى أن أهم أسبابها هو التلوث الغذائي وفساد الأطعمة والتدخل البشري (مثل رش المبيدات الحشرية على الأطعمة ) وقلة النظافة الشخصية والغذائية بشكل عام , وكذلك سوء التغذية والحليب الصناعي والتعرض لقرصة البرد والصقيع .
و حول علامات ظهورها ذكر د.أبو حسان منها ارتفاع الحرارة والقيئ المتعلق بالأطعمة والإسهال سواء مائج أومائي ,منوها إلى أن المائي فيروس ليس له مخاطر . كما تحدث عن مضاعفات النزلة المعوية منها الجفاف وله مراحل ثلاثة وأخطرها الجفاف الحاد وتغير البشرة ,ومن المخاطر أيضا التهابات المسالك البولية والفشل الكلوي والتهابات الرئة وفي عضلة القلب وتلف في خلايا الدماغ .
كما تحدث عن سبل الوقاية والعلاج منها استخدام محلول الإشباع ويتم به تعويض الإسهال الفيروسي والابتعاد عن المضادات الحيوية والعقاقير الطبية التي تساعد في زيادة الإسهال الفيروسي وزيادة المخاطر.
و أشار د.أبو حسان إلى سبل الوقاية المتمثلة في تناول بعض الأطعمة التي تساعد على توقف الإسهال والبقوليات والزعتر والكمون والنشويات ويمنع السكريات والحليب الصناعي والزيوت والدهون . و
حول العلاج فال :” إذا كان هناك قيء مع إسهال أو قيء لوحده يتم مراجعة الطبيب على الفور أما الإسهال لوحده يمكن معالجته في المنزل”