الشرفا : وزارة الصحة تعمل ضمن حكومة الكترونية وأكثر من 70 % من الخدمات التي تقدمها الحكومة متمثلة في القطاع الصحي

الصحة : محمد عبيد

تحدث م. علاء الشرفا مدير وحدة تكنولوجيا المعلومات بوزارة الصحة للمكتب الإعلامي الصحي حول أبرز الانجازات التي حققتها الوزارة في العمل المحوسب، وفي مقدمتها توحيد الملف الطبي للمريض وتطبيق نظام شئون الموظفين الموحد ونظام الإحالة وغيرها منذ افتتاح الوحدة عام 2006 وحتى مطلع العام 2013 .

حيث قال الشرفا” نشأت وحدة تكنولوجيا المعلومات التي تعد من أبرز الملفات الهامة في الوزارة في الحكومة العاشرة، في عام 2006 .

وتابع ” كان الهدف من نشأتها هو لتعزيز الشفافية في العمل وضمان تسهيل الخدمات المقدمة للمواطن لتصبح وزارة الصحة تعمل ضمن حكومة الكترونية من خلال المشاركة في لجنة تكامل البيانات وتبادل المعلومات الحكومية.

وأوضح الشرفا أن أكثر من 70 % من الخدمات التي تقدمها الحكومة الفلسطينية متمثلة في وزارة الصحة، وأنها من أكثر الوزارات في عدد الموظفين والأجهزة.

وكما تطرق الشرفا إلى الجهود التي بذلتها الوزارة للتغلب على معضلة نقص الأجهزة من خلال تواصلها مع الجهات المانحة وفي مقدمتها الإغاثة الإسلامية والبنك الإسلامي للتنمية ومنظمة التعاون الإسلامي، موضحاً أنها أثمرت عن زيادة في عدد الأجهزة من 600 في عام 2006 إلى 1500 جهاز حتى عام 2013 وأن المطلوب لضمان الاستقرار في عمل الوزارة من 2500 إلى 3000 جهاز.

حوسبة الخدمات الصحية

وتحدث عن ابرز النجاحات التي حققتها الوزارة في العمل المحوسب، وأهمها تطبيق نظام الإحالة بين مراكز الرعاية الأولية المنتشرة في محافظات غزة والمستشفيات، حيث يقوم المركز الصحي بالاتصال بالطبيب للحجز المسبق للمواطن وذلك لمنع حدوث ازدحام في العيادات الخارجية وضبط العمل بطريقة تريح الطبيب والمريض في نفس الوقت.

كما تحدث الشرفا عن برنامج جدول العمليات المحوسب والذي يقوم عن طريق التواصل المباشر ما بين مدراء المستشفيات والأطباء بطريقة محوسبة ومرتبة، والتي تسهم في متابعة ملف المريض بشكل جيد وإجراء العمليات بالترتيب وحسب الحاجة والأهمية.

حوسبة نظام شئون الموظفين

وتطرق الشرفا الى أهمية نظام شئون الموظفين الموحد في ضبط العمل في الوزارة للموظفين البالغ عددهم 10.000 موظف، موضحاً أنها أسهمت في التخلص من مشكلة كانت تواجه الوزارة سابقاً وهو قيام أحد الموظفين بالتوقيع عن زميله، فضلاً عن كونها تكشف عن الخبرات الحقيقية للموظفين في الالتزام وبتأدية العمل بشكل صحيح وسليم، وان بعض المرافق الصحية تعمل على نظام البصمة وأنه جاري العمل لتعميمه.

حوسبة بيانات المواليد والوفيات

وأوضح الشرفا أن الوزارة انتهت بشكل كامل من حوسبة المواليد والذي يعمل (عن طريق التخزين المباشر) لبيانات المولود وذلك بالتعاون مع وزارة الداخلية، منوهاً أن هذا البرنامج أسهم في صدور الإحصائيات السنوية في موعدها بالضبط،  كما حصل مع تقرير 2012 حيث صدر في 1/1/2013 على عكس الأعوام السابقة، حيث كان يصدر في أوقات متأخرة.

وفيما يتعلق بنظام الوفيات المحوسب ذكر الشرفا أنه تحت التجربة حيث أصبح قريب من التنفيذ، خاصة بعد الانتهاء من توحيد الملف الطبي الموحد في مستشفيات القطاع.

حوسبة المهن الصحية

وعلى صعيد تسجيل نظام الامتياز والتراخيص لمزاولة المهن الصحية، أكد الشرفا أن الوزارة انتهت من حوسبة برامج الامتياز على الانترنت وأنه جاري العمل ليصبح منذ مطلع الشهر القادم تقديم طلب الترخيص عن طريق موقع وزارة الصحة.

حوسبة التامين الصحي

ولفت الشرفا إلى أن وزارته انتهت من أولى الخطوات في نظام حوسبة التامين الصحي من خلال ربط أجهزة التامين الصحي في كافة فروعه بمحافظات قطاع غزة، بحيث يحق لكل مواطن التسجيل في نفس المحافظة التي يعيش فيها، دون التوجه للمقر الرئيسي لدائرة التامين الصحي بمحافظة غزة.

ضبط العمل الدوائي

ونوه الشرفا الى أن الوزارة تمكنت من ضبط العمل الدوائي من خلال حوسبة مخازن الصيدلة والذي أسهم  في ضبط وعدم تكرار صرف الدواء في أكثر من صيدلية، ودعا الشرفا المواطنين إلى ضرورة التزام المرضى سواء التابع لوزارة الصحة أو لوكالة الغوث بمراجعة المركز الصحي قبل التوجه للمستشفى وذلك للحصول على تحويلة أو لصرف الدواء بطريقة صحيحة وسليمة.

وحدة العلاقات العامة والإعلام

انتهى