الصحة:الإدارة العامة للرعاية الصحية الأولية تصدر التقرير السنوى لعام 2012م

الصحة:الإدارة العامة للرعاية الصحية الأولية تصدر تقرير إجازاتها لعام 2012م

في إطار سياسة الوزارة نحو تقديم خدمات صحية أفضل للمواطن الفلسطيني ،أوضح التقرير السنوي الصادر عن الإدارة العامة للرعاية الصحية الأولية لعام 2012م  بأن عدد المترددين على المراكز الصحية بالرعاية الأولية وصل إلى 1967289 متردد بمتوسط 600 متردد يوميا ويوزع هؤلاء المترددين على مختلف خدمات الرعاية الصحية الأولية .

كما قامت  الإدارة العامة بإدخال لقاح المكورات الرئوية Pneumococcal Vaccine  للأطفال ضمن برنامج التلقيح الموسع والاستمرار في تطعيم الأطفال الجدد بفاعلية وكفاءة ، كما تم تطعيم 3601 حاج .

وأوضح التقرير أن الإدارة العامة للرعاية الأولية عملت وبشكل دائم ومتواصل نحو تطوير الكادر البشري عن طريق إجراء عدة دورات داخلية وخارجية وفي شتى المجالات وبمشاركة عدد كبير من موظفيها ومن مختلف التخصصات حيث تلقى عدد 600 موظف دورات علمية وتم تدريب 832 خريج جامعي .

من جهة أخرى أنجزت الإدارة العامة خلال عام 2012 عدة انجازات في مجال إخراج الدلائل الإرشادية والدراسات التي تساعد في تقديم الخدمة الصحية من خلال دراسة الواقع وتوحيد البروتوكولات وكان أهم الانجازات الدليل الإرشادي لمعاملة كبار السن  ومخلص نتائج التقصي التغذوي وغيرها .

أما في مجال الإنشاءات و الأبنية أشار التقرير إلى توقيع اتفاقية إنشاء 5 مراكز صحية جديدة وبتبرع محلي بإنشاء 2 آخرين ، وتم إجراء أعمال صيانة في 30 مركز صحي شملت إعمال الدهان و مولدات الكهرباء والمكيفات وتركيب ألواح زجاج .

كما ورصد التقرير اهتمام الرعاية الصحية الأولية اهتماما كبيرة بالمجتمع المحلي والبيئة المحيطة حيث قامت بعدة نشاطات في مجال التثقيف الصحي وصحة البيئة من اجل خلق مجتمع سليم حيث تم عقد 3997 لقاء تثقيفي في مجالات مختلفة استهدف 33209 فرد من مختلف شرائح المجتمع .

وأوضح التقرير دعم الإمكانيات اللازمة في تطوير الخدمة المقدمة  حيث تم تزويد عدة مراكز صحية بعدد من الحواسيب و الأجهزة اللازمة و التي تساعد في تطوير الخدمة المقدمة وكان أهم هذه الأجهزة 52 جهاز حاسوب و 9 أجهزة فاكس و10 أجهزة لمشروع الولادة الطارئة  وتزويد عدة مراكز بالأثاث اللازم لمراكز الرعاية الأولية وغيرها من الأجهزة ، كما وتم إنفاق 67654 شيكل  لإعمال الصيانة و المستلزمات الضرورية الطارئة .

 

وحدة العلاقات العامة و الإعلام