الصحة : الادارة العامة لتنمية القوى البشرية تكرّم وفد منظمة اطباء بلا حدود – فرنسا

الصحة : الادارة العامة لتنمية القوى البشرية تكرّم وفد منظمة اطباء بلا حدود – فرنسا

 

كرمت الادارة العامة لتنمية القوى البشرية بوزارة الصحة الوفد الطبي من منظمة أطباء بلا حدود – فرنسا تقديرا لجهودهم التي بذلوها في تقديم دورة العناية المركزة والتي استهدفت الأطباء العاملين في أقسام العناية المركزة في مستشفيات وزارة الصحة.

جاء ذلك خلال الحفل الذي نظمته الإدارة بحضور  أعضاء الوفد توماسو فابري مدير منظمة أطباء بلا حدود في الفلسطين، د.دينا ابو جبر أخصائية العناية المركزة – الضفة الغربية ، د.فينست ايوس، د.هشام محمد من جمهورية السودان، وبمشاركة د.وليد الصالحي م.غزة الأوروبي.، بالإضافة إلى الأطباء الذين أنهوا الدورة بنجاح.

وفي كلمته رحب  الدكتور ناصر ابو شعبان مدير عام تنمية القوى البشرية بالحضور، ناقلاً لهم تحيات وزير الصحة الدكتور مفيد المخللاتي، ومشيداً بالدور البارز التي قدمه الوفد من خلال متابعة المشروع والاشراف عليه والذي يبين مدى اهتمامهم ودعمهم الحقيقي للقطاع الصحي، مشيراً إلى أهمية الدورة والتي تكمن في تطوير مهارات الاطباء والمساهمة في الارتقاء بالكوادر الصحية وصولاً إلى مستوى عال من الكفاءة  و تقديم رعاية صحية أفضل للمرضى ذوي الاحتياجات الحرجة.

واضاف” ان وزارة الصحة تسعى جاهدة لدعم الكوادر الصحية من خلال قيام الوزارة بابتعاث 82 طبيباً في تخصصات مختلفة والتي من شانها ان تسهم في تحسين العمل الصحي بقطاع غزة”.

بدوره، أعرب مدير المنظمة بفلسطين د.توماسو فابري عن سعادته للتعاون بين وزارة الصحة والمنظمة قائلا” ان التعاون كان جيد وعملي بين الطرفين وان هذه الدورة خصصت لدعم اطباء القطاع الصحي في مجال العناية المركزة.

 وتابع” ان الفريق سيقوم بزيارة اخرى لقطاع غزة خلال شهر سبتمبر القادم حيث سيتم استكمال البرنامج التدريبي لفئة الممرضين على غرار هذا البرنامج المطبق في مجمع ناصر الطبي.

ولفت د.فابري إلى أن أهم اهداف هذه الدورة تمثّل في دعم طواقم الوزارة العاملة في مجال العناية المركزة.

وتجدر الاشارة الى انّه تمّ تنفيذ البرنامج على ثلاث مراحل، بدأت المرحلة الأولى في 23 مايو2013 لمدة شهر قام فيها المتدربون بالدراسة الذاتية من خلال دليل التدريب الذي تم توزيعه من قبل منظمة أطباء بلاحدود، وفي نهاية هذه المرحلة خضع المتدربون لامتحان قبلي.

كما واستمرت المرحلة الثانية ثلاثة أيام متتالية حيث عقد في اليوم الأول دورة إعداد مدربين، وفي اليوم الثاني والثالث سيتم عقد الدورة الأساسية للعناية المركزة والتي سيقدمها الأطباء الذين اجتازوا دورة إعداد مدربين.

وفي المرحلة الثالثة قام خبير في ذات المجال من مؤسسة أطباء بلاحدود بتقديم الدعم السريري للاطباء العاملين في قسم العناية المركزة بمستشفى ناصر.

ومن المقرر مغادرة الوفد الأسبوع القادم  بعد زيارة دامت لمدة أسبوع.

 وفي نهاية الحفل تم توزيع شهادات التدريبية على الأطباء الذين أنهوا الدورة بنجاح ،كما تم تكريم المدربين.