الصحة:توقف خدمات النظافة فى أقسام الاستقبال و الطوارىء فى مستشفيات قطاع غزة

ستصبح موطنا للميكروبات و نقل العدوى فى حال استمرارها

الصحة:توقف خدمات النظافة فى أقسام الاستقبال و الطوارىء فى مستشفيات قطاع غزة

الصحة:نهى مسلم/

لا تزال أزمة اضراب عمال شركات النظافة تعصف بجودة الخدمة الصحية المقدمة داخل أروقة و أقسام مستشفيات قطاع غزة تزامنا مع اعلان توقف العمل بشكل كامل في جميع هذه المستشفيات التى تقدم الخمات الصحية لنحو 2 مليون مواطن غزى.

المكتب الاعلامى الصحى رصد  نتائج إضراب عمال النظافة داخل أقسام الاستقبال و الطوارىء فى المستشفيات الكبرى و أعد التقرير التالي:

استقبال مجمع الشفاء

د.أيمن السحبانى عبر عن استيائه الشديد من هذا توقف عمل عمال النظافة  الذي وصل الى أقسام الاستقبال التي تعد خط الدفاع الأول قى المستشفيات قائلا:”لم نتوقع ان يصل الحد الى توقف العمل فى الاستقبال خاصة و انه هو أول مكان يستقبل الحالات الطارئة و حالات الكسور و الاصابات و الكدمات و هى جروح مفتوحة و تحتاج الى تطبيب الجرح و تغريزه بشكل اولى و سريع ثم تحويل الحالة الى القسم المناسب”

د.السحبانى صور لنا مشهد الدماء على الأرض و المتراكمة فى أروقة الاستقبال و كذلك لفائف الشاش المتسخة و الممتلئة بالدماء و بقايا اليود، و سلات المهملات الممتلئة بسرنجات سحب الدم المستخدمة و الشاش المتعفن”

هذا المشهد الذى تتكرر على مدار الساعة و اليوم منذ إعلان شركات النظافة عن العمل بشكل كامل حيث وصل الى قسم الاستقبال فى الأيام الأخيرة، حذر السحبانى من خطورة هذا الوضع الذى أصبح موطنا للميكروبات و البكتيريا التى تسبب فى نقل العدوى بين المرضى.

رئيس قسم الاستقبال و الطوارىء تابع بأسف:” هذا المكان يتم فيه عمليات التغريز التى تحتاج الى عمليات التنظيف و الغيار بعد كل مريض ، و عدم التغيير سيفاقم الوضع الصحى خطورة للمريض حيث يأتى بمرض و يخرج بمرض أخر جراء تلوث الجروح و عدم تغيير الشراشف”

و حذر من توقف العمل داخل الاقسام و خاصة الجراحة و العناية الفائقة و الاستقبال و الطوارىء واصفا ذلك بالخلل الجسيم فى تقديم الخدمة للمصاب و المواطن و للمريض الفلسطينى ككل.

وجه د.السحبانى رسالة الى المسئولين فى القطاعات المحلية والدولية و المجتمع الدولى بأن يقف أمام مسئولياته لوقف هذه المعاناة حفاظا على حياة المريض و تجنيبه كوارث صحية فى حال استمرار هذا الوضع ،مضيفا:”نحن نتفهم مطالب هؤلاء العمال العادلة و لكن الا يؤثر على جودة الخدمة الصحة و النظافة .

استقبال م.ناصر

د.عاطف الحوت مدير مستشفى ناصر الطبي أوضح  بأن قسم الاستقبال و الطوارئ في المستشفى يستقبل المرضى من المحافظات الجنوبية بما يعادل (300- 400)حالة يوميا، و تكدس المرضى فى الاستقبال مع تكدس المهملات فى القسم و الشراشف المتراكمة  تكون تربة خصبة لنقل العدوى بين المرضى.

و أشار الى أن لديه غرف تسمى بالغرف الملوثة و التى تستخدم لفتح الجروح و الدمامل حيث تحتاج الى التعقيم و التنظيف باستمرار والتوقف عن هذه الأعمال سيعرض المكان لغرف نقل العدوى .

كما أشار الى أسرة المرضى المتسخة و الدماء المتناثرة عليها أثناء عمليات سحب الدم و المهملات المتراكمة فى زوايا القسم ، لافتا الى أن بعض الطواقم الفنية تقوم ببعض أعمال النظافة كتغيير الشراشف و التنظيف حفاظا على حياة المرضى بالحد الأدنى.

استقبال م.غزة الااوروبى

لا يقل قسم الاستقبال و الطوارىء فى مستشفى غزة الاوروبى خطورة عن سابقتها حيث قال د.اياد الجبرى رئيس القسم بأن توقف عمال النظافة عن العمل يشكل عائقا كبيرا عن العمل و بالتالى الدخول فى مشاكل مع الجمهور ،فبدلا من تعزيز الثقة فى الخدمة الصحية ندخل فى صدامات و مشادات كلامية مع ذوى المرضى بسبب هذا الوضع.

د.الجبرى عبر عن تذمره من ذات الوضع قائلا:” الاستقبال واجهة المستشفى و انقاذ حياة المريض فأصبح مكان لتوطن البكتيريا نتيجة تراكم الاوساخ و بقع الدماء على الارض و الشراشف .داعيا الاطراف المعنية بالاسراع لايجاد حلا فوريا لانقاذ القطاع الصحى حفاظا على صحة و سلامة المريض و المواطن الغزى الذى تحمل ويلات الحرب”