إصدار 1261 مزاولة مهنة دائمة..الصحة:وحدة الإجازة و التراخيص تصدر التقرير السنوى لعام 2012

الصحة:نهى مسلم//

استمرارا للجهود المتواصلة التي تبذلها وزارة الصحة لتعزيز ثقتها بالمواطن الفلسطيني ،و حرصها على صحته و سلامته من خلال جولاتها الميدانية الدورية على القطاعات الصحية الخاصة التي تقدم خدمات صحية و التأكد من جودة وصحة هذه الخدمات ولتفقد ومتابعة سير الأمور الفنية والإدارية،حيث قامت  دائرة الرقابة والتفتيش بوحدة الإجازة والتراخيص بمواصلة الزيارات الميدانية للعديد من المؤسسات الصحية الخاصة خلال هذا العام 2012م منها التفتيش على 872 مؤسسة صيدلانية،و542 عيادة طبية،بالإضافة إلى التفتيش على 184 مركز و مستشفى.

الرقابة و التفتيش على المؤسسات الصحية

و ذكر التقرير السنوي بأن طواقم التفتيش قامت بزيارات تفتيشية ل (400 )مختبر للتحاليل الطبية ،و(226)مركز بصريات ،إلى جانب زيارة (48) مركز علاج طبيعي،علاوة على التفتيش على (51) مركز أشعة،و(41) مركز سمعيات،وزيارة (21) شركة و مستودع.

 

إغلاق 57 مؤسسة صحية

وحرصا على سلامة المواطن ،فقد أفاد التقرير بأنه تم إغلاق 57 مؤسسة صحية مخالفة بعد توجيه عدة إنذارات و إشعارات لها بعدم قانونيتها فى بعض القضايا الصحية،كما و قامت الطواقم التفتيشية بعمل جولات مسحية و تعريفية و إرشادية للمؤسسات الصحية ل(257) جولة.

و لفت التقرير إلى الاستمرار في التفتيش على المؤسسات الصحية الذى نتج عنه سحب العينات الطبية والأدوية والمواد والمحاليل الغير قانونية ومنتهية الصلاحية ومنها أدوية مسروقة من وزارة الصحة ووكالة الغوث ومتابعة الشركات والمستودعات الموردة لذلك وتفعيل دفتر الأدوية المخدرة.

ترخيص صيدليات

وفى سياق آخر ،ذكر التقرير السنوي الصادر عن وحدة الإجازة و التراخيص للعام 2012 ،أنه تم إصدار (1261)مزاولة مهنة دائمة،و(138)مؤقتة،كما و تم تأسيس (71) مؤسسة صيدلانية،و تجديد ترخيص ل (432)صيدلية.

و أشار التقرير إلى تأسيس (15)مركز و مستشفى ،و تجديد (432)،كما تم تأسيس (31)عيادة طبية و تجديد (56)،إضافة إلى تأسيس (32)مركز طبي مساعد ،وتجديد (60).

هذا و تم إغلاق ملفات إدارية ل (6) مراكز صحية لمخالفتها في بعض الأنظمة و القوانين،كما و تم عمل إحداثيات G.B.S بعدد400 إحداثية(تحديد الموقع الجغرافي للصيدليات و الذي تم العمل به من حوالي عام تقريبا لضمان توزيع أماكن الصيدليات حسب القانون ).

و ذكرت دائرة التراخيص بأنه تم  ضبط مهنة البصريات على مستوى محافظات القطاع و متابعة الأيام الطبية للبصريات ميدانياً حسب الخطة الموضوعة ،إضافة الى وضع قاعدة بيانات محوسبة لمعظم المهن الطبية في القطاع الأهلي والخاص.

العمل بترخيص الأيام الطبية

هذا و تم مخاطبة معالي وزير الصحة لمراسلة الوزارات والمؤسسات المختلفة ووكالة الغوث بعدم السماح لأي مؤسسة صحية بعمل أيام طبية عندهم دون حصول المؤسسة على موافقة من وزارة الصحة.

و أكد التقرير على التنبيه على الصيادلة بضرورة الالتزام بالتسعيرة الدوائية الجديدة ومتابعة تنفيذ جدول الصيدليات المناوبة ،إلى جانب تسليم أصحاب المختبرات الطبية الخاصة الإعلان الصادر عن الوحدة لتحديد انتهاء مهلة تطبيق النظام الخاص بترخيص وإدارة المختبرات الطبية الخاصة ،مشيرا الى  البدء بالعمل على ضبط مهنة التحاليل الطبية الخاصة على أساس نظام الترخيص الجديد الذي يعتمد على تقسيم المختبرات إلى فئات حسب المساحة والخدمة المقدمة.

و لفت التقرير إلى متابعة تنفيذ قرار إغلاق صيدليات و عيادات و مراكز بصريات و مختبرات خاصة المخالفة للنظام والقانون،و كذلك متابعة مراكز السمعيات والتخاطب بالتعاون مع مختصين منتدبين من الإدارة العامة للمستشفيات.

وحدة العلاقات العامة والإعلام

 

انتهى