الصحة:وفد جزائري يجرى عمليات جراحية في مختلف التخصصات في مستشفيات قطاع غزة

الصحة : نهى مسلم/

ضمن السياسة العامة لوزارة الصحة في استقدام الخبرات الطبية العالمية و العربية ،من أجل تعزيز التواصل و توفير فرصة احتكاك بين الطواقم الطبية المحلية بالدولية وتقليص قائمة انتظار المرضى في المستشفيات و تخفيف عبء حالات التحويل ، فقد ودعت وزارة الصحة وفدا طبيا جزائريا ضمن قافلة أميال من الابتسامات في عدة تخصصات و جراحات مختلفة .

هذا و قد تم توزيع الوفد الذي بلغ 17 طبيب على مستشفيات القطاع حسب احتياجاتها من الجراحات و العمليات .

حيث أجرى أطباء جزائريين في جراحة المخ و الأعصاب 6 عمليات جراحية والذي مكث يومين على التوالي، ضمن الكشف على 10 حالات داخل م.غزة الاوروبى ،منها عمليتان نوعيتان إحداهما في عملية استئصال ورم دماغي و الأخرى استئصال غضروف رقبة و تثبيت فقرات،بالإضافة إلى إجراء 4 عمليات غضاريف بين الفقرات القطنية.

و في مجمع ناصر الطبي ، فقد أجرى طبيب جراحة العظام الجزائري يرافقه أخصائي تخدير 7 عمليات في مجال جراحة مناظير العظام و تمزق الأربطة التصالبية في مفاصل الركبة و التي وصفت بالدقيقة حيث تضمن العديد منها تدخلات جراحية بالمنظار .

حيث شاركت جميع طواقم العمليات بالمجمع لتسهيل مهمته و العمل على نجاح زيارته التي استمرت خمسة أيام ،حيث كانت الحالات التي تم الكشف عليها والتي بلغت 40 حالة من جميع أنحاء القطاع و لم تقتصر على محافظة خانيونس.

و أكد المدير الطبي  بالمجمع بأن هذه العمليات تجرى لأول مرة في م.ناصر و التي وصفها بالنوعية .

و في م.شهداء الأقصى بالمحافظة الوسطى ،أجرى طبيب جزائري متخصص في المسالك البولية 5 عمليات جراحية خلال زيارته التي استمرت أسبوع ،منها عملية تفتيت حصاوى بالكلية عن طريق المنظار ، و 3 عمليات قشط ورم داخل المثانة و البروستاتا عن طريق المنظار أيضا .

كما أجرى عمليتين نوعيتين في تركيب دعامتين ثلاثية الأبعاد داخل كهوف القضيب لطفلين.

هذا و شارك الطبيب الجزائري  هذه العمليات التي كانت تستمر لأربع ساعات الطاقم المحلى برئاسة د.فايز زيدان رئيس قسم جراحة المسالك البولية بالمستشفى و د.يحيى التلبانى و طاقم التخدير و العناية المركزة و التمريض إضافة إلى وفد ماليزي يضم 3 أطباء.

أما مجمع الشفاء الطبي الذي استقبل وفد جزائري متخصص في جراحة القلب المفتوح و الأوعية الدموية ،الذي أجرى 6 عمليات جراحة قلب مفتوح بالتعاون مع الفريق الطبي المحلى .

و أجرى وفد متخصص في جراحة الأوعية الدموية 10 عمليات في جراحة الأوعية الدموية منها 3 عمليات نوعية كما وصفها د.نصر التتر المدير الطبي للمجمع،بالإضافة إلى الكشف على 20 حالة .

كذلك أجرى طبيب أعصاب من ضمن الوفد عدة لقاءات و محاضرات علمية طبية للأطباء و المرور على المرضى و تشخيص بعض حالات الأعصاب داخل المجمع.

و طبيب أمريكي يجرى 12 عملية جراحية في المسالك البولية

و في سياق آخر، فقد استقبل م.شهداء الأقصى وفدا أمريكيا من جمعية إغاثة أطفال فلسطين،مكون من طبيب واحد متخصص فى جراحة المسالك البولية و الذي استمرت زيارته  خمسة أيام.

و أجرى الطبيب الامريكى (Steve Sosebee)عدة عمليات صعبة والبالغ عددها 12 عملية منها إجراء 3 عمليات  جراحية في تصحيح تشوهات خلقية في الجهاز التناسلي و البولي للكبار،كما و أجرى و الطاقم المحلى 4 عمليات تصحيح تشوهات خلقية في القناة البولية عند الذكور ،بالإضافة إلى عمليات مناظير.

كما و أجرى الطبيب الامريكى بمشاركة الطاقم المحلى فى قسم جراحة المسلك البولية عملية كبيرة و نوعية لطفلة تبلغ من العمر 12 عاما حيث أجرى لها زراعة مثانة جديدة من الأمعاء و توصيلها بالزائدة الدودية ،و التي استمرت 4 ساعات متواصلة .

كما عاين و كشف على 40 حالة من أنحاء قطاع غزة .

يشار إلى أن خدمة المسالك البولية تقدم  من خلال مستشفيات شهداء الأقصى و ناصر و الشفاء ،و التي أجرت ما يقارب من 1370 عملية خلال عام 2011 .

كما تم تحويل حالات مسالك بولية  إلى مستشفيات خارج قطاع غزة منها (379 حالة) من مجمع الشفاء الطبي و(198 حالة ) من م.ناصر ،إلى جانب تحويل (79 حالة) من م.غزة الاوروبى، حسب آخر إحصائيات وزارة الصحة للعام 2011.

 

وحدة العلاقات العامة و الإعلام