الصحة:وفد طبى من تجمع الأطباء الفلسطينيين في أوروبا PAL MED يجرى 39 عملية متنوعة و معقدة

الصحة:نهى مسلم/

ضمن السياسة العامة لوزارة الصحة في استقدام الخبرات الطبية العالمية و العربية ،من أجل تعزيز التواصل و توفير فرصة احتكاك بين الطواقم الطبية المحلية بالدولية وتقليص قائمة انتظار المرضى في المستشفيات و تخفيف عبء حالات التحويل ، فقد أنهى وفداً طبياً برئاسة د.نزار بدران استشاري المسالك البولية من تجمع الأطباء الفلسطينيين في أوروبا PAL MED زيارته لمستشفيات قطاع غزة و التي قام خلالها بإجراء 39 عملية جراحية متنوعة و صعبة و ذلك ضمن قوائم المرضى المعدة مسبقا من قبل المستشفيات.

و كان الوفد المكون من عدة تخصصات قد أجرى 15 عملية جراحية في المخ و الأعصاب في م.غزة الاوروبى و 14 عملية في المسالك البولية في مجمع ناصر الطبي، إلى جانب إجراء 10 عمليات في أمراض النساء و التوليد في م,الهلال الاماراتى .

و أجرى وفد جراحى المسالك البولية برئاسة د.بدران وبالتعاون مع د.فايز زيدان رئيس قسم جراحة المسالك البولية فى م.شهداء الاقصى ثلاث عمليات نوعية شملت استئصال المثانة و البروستانا و الغدد اللمفاوية و تكوين مثانة جديدة من الامعاء و التى تعد من أصعب العمليات فى المسالك البولية .

كما و تم اجراء عملية استئصال جزء من المثانة و الطحال لوجود ورم فى القولون ،اضافة الى اجراء عملية لمريضة تعانى من التبول اللارادى أثناء الجهد من خلال تركيب  شريط خاص لرفع عنق المثانة ،و ذلك بالتعاون مع د.زهير مهنا.

و أكد د.بدران أن زيارته تأتي في إطار تقديم الخدمة الصحية لمرضي غزة، وتقديم الواجب المنوط بهم كفلسطينيين وعرب اتجاه الشعب الفلسطيني ،وإجراء عمليات معقدة في سرطان المسالك البولية وجراحة المخ والأعصاب، والكشف عن المرضى خلال فترة مكوث الوفد التي استمرت لمدة 10 أيام ، حيث أنها الزيارة الثانية للوفد المكون من ثلاثة أطباء جراحين  في تخصصات متعددة شملت جراحة المسالك البولية وجراحة المخ والأعصاب وجراحة نساء وولادة.

هذا وكانت وزارة الصحة الفلسطينية قد كرمت الوفد تقديراً لجهودهم في إجراء العديد من العمليات النوعية في تخصصات جراحة سرطان المسالك البولية والمخ والأعصاب وأمراض النساء والولادة ومعاينتهم لعشرات الحالات في ثلاثة مستشفيات هي مجمع الشفاء الطبي ، وغزة الأوروبي ، ومجمع ناصر الطبي.

يشار إلى أنه تم وضع مسودة برتوكول تعاون بين وزارة الصحة وتجمع أطباء الفلسطينيين في تحسين الخدمات في مجال جراحة المسالك البولية والمخ و الأعصاب وأمراض النساء والولادة مما يساعد في تقليل الحالات المحولة للخارج في هذه التخصصات.

وحدة العلاقات العامة و الاعلام