الصحة:وفد طبي فرنسي متخصص في جراحة الأعصاب الطرفية لليد يجرى عمليات معقدة في نقل أصابع و توصيل عصب مقطوع

الصحة:نهى مسلم//

استمرارا لتطوير الطواقم الطبية المحلية في مستشفيات قطاع غزة ،و تحسين جودة الخدمة الطبية المقدمة فيها،فقد استقبلت وزارة الصحة عدة وفود طبية لإجراء عمليات متعددة و متنوعة كانت تحول للخارج،إضافة إلى تدريب الطاقم الطبية المحلية.

حيث أجرى وفد طبي فرنسي مكون من طبيبين أحدهما متخصص في جراحة الأعصاب الطرفية باليد (22 عملية ) معظمها نوعية و معقدة في توصيل عصب و نقل أصابع ، و ذلك ضمن قائمة معدة للمرضى في مجمع الشفاء إلى جانب فحص و متابعة (70 حالة )،إضافة إلى تدريب الطواقم الطبية داخل غرفة العمليات.

و قال السيد سهيل فليفل رئيس الوفد بأن معظم المرضى إصاباتهم  ناتجة عن إطلاق نار أو إطلاق قذائف ،أو حالات أطفال خلع ولادة ،حيث تم إجراء عمليات توصيل العصب المقطوع بالتدخل الجراحي و التي تحتاج إلى مهارة عالية جدا من قبل الطبيب الجراح .

و نوه السيد فليفل إلى أن الوفد قام بعقد دبلوم سنتين في جراحة اليد للطواقم الطبية المحلية حيث تم تخريج 12 طبيب فى هذا التخصص.

و أوضح فليفل بأن زيارة الوفد التي استمرت سبعة أيام هي دورية حيث تعد الأولى خلال هذا العام و من المتوقع أن تكون الثانية في شهر يوليو القادم ،كما أنها الزيارة رقم (22) خلال 11 سنة الماضية لقطاع غزة ،و هم من جمعية إغاثة أطفال فلسطين لقطاع غزة.

  

ووفد أمريكي يجرى عمليات جراحية في الوجه و الفكين

و في سياق آخر، أجرى وفد أمريكي من جمعية إغاثة أطفال فلسطين مكون من  خمس أطباء منهم ثلاث جراحين في جراحة الوجه و الفكين و طبيبين تخدير ، أجرى 24 عملية جراحية معقدة في الوجه و الفكين في مجمع الشفاء الطبي،إضافة إلى تدريب الطاقم الطبي المحلى داخل غرفة  العمليات.

ووصف السيد فليفل هذه العمليات بالنوعية و المعقدة جدا و التي كانت تحول إلى خارج قطاع غزة ،مستعرضا أهمها مثل عمليات تصليح الفك ،كذلك عمليات تقديم و تأخير الفك ،إضافة إلى  حالات سقف الحلق المفتوح للأطفال التي تمنعهم من الرضاعة الطبيعية و النطق لديهم صعب،إلى جانب إجراء عمليات الشفة الارنبية.

و قال بأن هذه الزيارة هي الثانية للوفد الأمريكي و التي استمرت خمسة أيام في قطاع غزة ،حيث كانت الأولى قبل عامين ،و هي زيارات دورية نتيجة احتياج مستشفيات وزارة الصحة لهذه التخصصات و العمليات.

وحدة العلاقات العامة و الاعلام