الصحة: أكثر من 1000 عملية غير طارئة اجريت مساءً بمجمع الشفاء لتقليص قوائم الانتظار

الصحة/ ابراهيم شقورة

أكدت وزارة الصحة الفلسطينية أنها تسعى جاهدة وبكل السبل المتاحة وبالتعاون مع شركاء القطاع الصحي لإنهاء مشكلة قوائم الانتظار للعمليات الجراحية غير الطارئة “المجدولة”, وذلك بما يخفف العبء عن كاهل أهالي قطاع غزة المحاصرين للعام العاشر على التوالي.

وفي ذات السياق، قال مدير مستشفى الجراحات في مجمع الشفاء الطبي بغزة، إن الطواقم الطبية في المستشفى اجرت 1008 عملية غير طارئة ضمن برنامج العمليات المسائية والذي نفذته الوزارة خلال العام 2016 وتستمر بتنفيذه خلال العام الحالي 2017.

وأشار إلى أن الوزارة استحدثت برنامج العمليات المسائية بسبب وجود قوائم انتظار طويلة في بعض اقسام العمليات غير المجدولة والتي من بينها، جراحات الأنف والأذن والحنجرة وجراحات الأطفال و المسالك البولية وجراحة التجميل.

وتابع أبو سعدة، انه وفي ظل الظروف الاقتصادية الصعبة التي يمر بها المواطنين واعتماد الغالبية العظمى منهم على الخدمات الصحية الحكومية بما في ذلك العمليات الجراحية، بدأت الوزارة بإجراء العمليات غير الطارئة لفئة الأطفال والشباب وذلك بدعم من جمعية بن باز الخيرية.

ووفقا لمدير الجراحة فإن العمليات التي يتم اجراءها في الفترة المسائية، تشمل كل من العمليات الصغرى ومن بينها، عمليات استئصال اللوز وعملية تعديل الحاجز الأنفي، إلى جانب عدد آخر من العمليات المتعلقة بالجراحات العامة.

فيما سيتم البدء بإجراء عمليات جراحات أخرى خلال العام الحالي لتشمل عمليات المسالك البولية وعمليات جراحات الأطفال الصغرى، مثل الخصية المعلقة والفتق، وغيرها من العمليات الهادفة لتخفيف العبء عن الأهالي.